القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

أنواع عينات الدم وكيفية الحصول عليها

انواع عينات الدم وكيفية الحصول عليها


أنواع عينات الدم وكيفية الحصول عليها 

1- مصل الدم السيرم ( Serum )


للحصول علي السيرم يتم نقل الدم المسحوب من السرنجة إلي أنبوبة اختبار خالية من أي مانع تجلط ( غالباً لونها أحمر ) ثم يترك الدم لمدة تتراوح من 10-20 دقيقة في درجة حرارة الغرفة ويمكن أن تترك الأنبوبة لفترة أطول تصل إلي نصف ساعة إذا وضعت الأنبوبة في الثلاجة ، ويجب عدم تحريك الأنبوبة منعاً لتحلل الدم Hemolysis ، ثم بعد ذلك توضع عينة الدم في جهاز الطرد المركزي Centrifuge فتترسب الجلطة وتكون الطبقة العليا هي السيرم ولونه الطبيعي أصفر.

2- الدم الكلي ( Whole Blood ) 


يستخدم الدم الكلي بعد إضافة مانع التجلط لعمل تحاليل صورة الدم الكاملة ومكوناتها.


3- البلازما ( Plasma )


يتم الحصول علي البلازما بسحب الدم من المريض ثم ينقل الدم إلي أنبوب جاف به مادة مانعة للتخثر مثل الإديتا EDITA أو هيبارين الصوديوم 1% ومن ثم يقلب الأنبوب بلطف ثم ينقل الدم ليفٌصل بجهاز الطرد المركزي ويكون الجزء العلوي هو البلازما وبعد ذلك يتم نقل البلازما إلي أنبوبة نظيفة لإجراء الاختبارات المطلوبة عليها .

* ملاحظات عامة


- هناك إجماع عام في معظم المعامل علي تفضيل استخدام السيرم بدلاً من البلازما في أكثرالتحاليل وذلك لأن تغير ثبات الجلوكوز في السيرم في درجة حرارة الغرفة أقل بكثير من تغير ثباته في الدم الكلي وكذلك معظم الإنزيمات تثبت فيه لمدة 24 ساعة .

- اليوريا والكرياتينين وحامض البوليك تكون ثابتة في السيرم لمدة 24 ساعة علي الأقل بدون ثلاجة ، أما البيليروبين ( خاصة غير المقترن ) فهو حساس جداً للضوء لذلك يجب أن يفحص فوراً أو يحمي من الضوء المباشر بحفظه في مكان مظلم.

- لابد أن يكون لون السيرم أو البلازما أصفراً صافياً ولا يوجد فيه أي تعكير وإذا وجد اللون مبيضاً فإنه يدل علي ارتفاع نسبة الدهون فيه مما يؤثر تأثيراً كبيراً علي بعض النتائج ،وإذا كان لونه أصفر مخضراً فإنه يدل علي زيادة نسبة البيليروبين بالدم.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات