القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

تحليل فصائل الدم وعامل ريزوس

فصائل الدم وعامل ريزوس

تحليل فصائل الدم وعامل ريزوس Blood Group ( A, B, AB, O and Rh )


إن معرفة فصائل الدم واجب إنساني يتوجب معرفته لكل الناس وليس للزوجين فقط، وهذا تحسباً لما قد يحدث من مشكلات طارئة تحتاج إلي نقل الدم ويجب أن يعرف كل إنسان فصيلته العادية مصحوبة بعامل ريزوس Rh مثل أن تكون الفصيلة ( A + ve ) أي أن الفصيلة هي A وعامل ريزوس موجب ... وهكذا.


كيفية إجراء تحليل فصيلة الدم 


  1. نقطة من دم الشخص + 50 ميكرون من المحلول المخصص ويتم التقليب جيداً وننتظر دقيقتين. 
  2. في حالة ظهور تلزن تكون الحالة إيجابية.
  3. في حالة عدم  ظهور تلزن تكون الحالة سلبية.


التفسير العلمي للتحليل


تبين الصورة التالية مجموعات الدم حسب نوع البروتينات الموجودة علي جدار كرات الدم كما تبين نوع الأجسام المضادة الموجودة في وسائل الدم بكل مجموعة.


ويتميز كل نوع عن الآخر ببروتينات معينة تكون علي سطح كرات الدم الحمراء ، وبجانب هذه الأنواع من البروتينات يكون علي سطح خلايا كرات الدم الحمراء هذا النوع من البروتين والمسمى بالعامل الريزيسي ( Rh ).

 

فصائل الدم والعامل الريصي - عامل ريزوس


العامل الريزيسي Rhesus Factor


تم اكتشاف هذا العامل أول مرة عام 1940 عند عمل أبحاث علي الدم لنوع من القردة تسمي الريصص Rhesus Monkeys ، وقد اكتشف أن هذا العامل نفسه موجود عند الإنسان.

وهو نوع من البروتين يكون موجود علي سطح خلايا كرات الدم الحمراء ، وفي حالة وجوده تسمي الفصيلة موجبة العامل الريزيسي ( + Rh ) وذلك في 85 % من الناس ، وفي حالة عدم وجوده تسمي الفصيلة سالبة العامل الريزيسي ( - Rh ) وذلك في 15 % من الناس.

وكونه موجباً أو سالباً فذلك لا يعني أي مشكلة بالنسبة لصحتنا ولكن قد تحدث المشكلة عند الحمل.


أهمية التحليل للكشف عن العامل الريزيسي ( RH )


إن التعرف علي عامل ريزوس من الثقافة الضرورية الواجب تعليمها لكل شابين عند الزواج ، لأن الجهل بها قد يؤدي إلي ضرر كبير يودي بحياة جميع الأطفال بعد الطفل الأول ، وكان من الممكن التخلص منه بسهولة بتحليل دم بسيط لا يكلف كثيراً وكذلك العلاج يكون أمراً سهلاً.


الاحتمالات المتوقعة عند توجه الزوجين لعمل هذا التحليل


  1. أن يكون كلاهما موجباً ( + Rh ) إذن لا توجد مشكلة.
  2. أن يكون كلاهما سالباً ( - Rh ) إذن لا توجد مشكلة.
  3. أن يكون الزوج سالباً ( - Rh ) والزوجة موجبة ( + Rh ) إذن لا توجد مشكلة.
  4. أن يكون الزوج موجباً ( + Rh ) والزوجة سالبة ( - Rh ) إذن تحدث المشكلة.


عدم توافق العامل الريزيسي Rh Incompatibility


إذا كانت فصيلة الأب + Rh وكانت الأم - Rh عند حدوث الحمل فإن دم الجنين في هذه الحالة يكون + Rh مثل الأب وبالتالي يحتوي دمه علي فصيلة غير موجودة في دم الأم ، إذا وصلت هذه الفصيلة إلي دم الأم فإنه سيعتبرها جسماً غريباً ، وبالتالي سيصنع أجساماً مضادة لتكسير هذا الدم المحتوي علي فصيلة غريبة عليه فيصاب الطفل بحالة تسمي تكسير الدم.


وفي الغالب ينجو الطفل الأول من هذه المشكلة ، لأن اختلاط دم الجنين بدم الأم لا يحدث إلا عند الولادة ، ويبدأ تكوين الأجسام المضادة التي تنتظر الطفل الثاني فتكسر دمه وتصيبه بمشاكل عديدة قد تودي بحياته داخل الرحم ، وإذا نجا من ذلك فإنه يولد مصاباً بصفراء حديثي الولادة وهي من أصعب حالات صفراء حديثي الولادة ، ويحتاج الطفل إلي عملية تغيير لدمه في أسرع وقت قبل أن تؤثر الصفراء المرتفعة علي المخ وتهدد مستقبل الطفل الجسمي والعقلي. 


الإجراء الوقائي الواجب فعله


عند اكتشاف هذا الاختلاف قبل ولادة الطفل الأول بالطبع سيكون العلاج بسيطاً ، وذلك بإعطاء الأم حقنة خاصة بذلك في خلال 72 ساعة من كل ولادة لوقاية الطفل القادم تسمي هذه الحقنة الجلوبيولين المضاد Anti - d Globulin ، وتقوم بتكسير كمية الدم التي دخلت إلي الأم من الطفل ، والتي تحتوي علي + Rh وذلك قبل أن تستحث جهاز مناعة الأم لتكوين أجسام مضادة.


ويجب أن تكون هذه الحقنة جاهزة طوال فترة الحمل محفوظة في الثلاجة ، وليس في الفريزر ، لأن الاحتياج إليها قد يكون مفاجئاً إذا حدث أي إجهاض بعد 6 أسابيع ، ويمكن إعطاء جرعات أقل إذا كان الإجهاض في الشهور الأولي ، وذلك حماية للجنين وتعطي الحقنة بعد الولادة مباشرة أو الإجهاض وقبل انقضاء 72 ساعة ، وكلما كان أقرب إلي ساعة الولادة كان أفضل ، ويمكن إعطاؤها أيضاً في الأسبوع الثامن والعشرين للحمل ، حيث وجد أن ذلك يقدم الحماية للحالة النادرة التي يتأثر فيها الجنين بعدم توافق العامل الريزيسي أثناء الحمل الأول في مناسبات معينة.


كيفية إجراء تحليل Rh 


  1. نقطة من دم الشخص + 50 ميكرون من المحلول المخصص ويتم التقليب وننتظر دقيقتين.
  2. في حالة ظهور تلزن تكون الحالة إيجابية.
  3. في حالة عدم ظهور تلزن تكون الحالة سلبية.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات