القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

سرطان الدم - ابيضاض الدم

 

اللوكيميا ( ابيضاض الدم )


 اللوكيميا أو ابيضاض الدم أو سرطان الدم هو نوع من السرطانات التي تصيب خلايا وأنسجة الدم بما في ذلك نخاع العظم والجهاز الليمفاوي، وهذا السرطان يبدأ غالباً بمهاجمة كريات الدم البيضاء حيث أنها له قدرة كبيرة علي محاربة العدوي التي تصيب الجسم، وحين يتمكن منها يحدث زيادة كبيرة في كريات الدم البيضاء الغير ناضجة.


سرطان الدم - ابيضاض الدم

أنواع اللوكيميا ( سرطان الدم )

 

اللوكيميا الليمفاوية ( ليمفوبلاستيك أو ليمفويد Lymphocytic Leukemia )


حيث ينشأ التسرطن بالخلايا الليمفاوية والأكثر شيوعاً هو تسرطن الخلايا البائية ، وبنسبة أقل الخلايا التائية.


اللوكيميا الليمفاوية الحادة ( Acute Lymphocytic Leukemia, ALL )


تعد الأكثر شيوعاً بين الأطفال، إذ تبلغ نسبتها قرابة 75 إلي 80 % من مجمل حالات اللوكيميا، وعادةً تصيب الأطفال بين الثانية والثامنة من العمر وتظهر كذلك عند البالغين، ولأسباب غير معروفة تظهر لي الذكور بنسبة أكبر من الإناث.

 

اللوكيميا الليمفاوية المزمنة Chronic Lymphocytic Leukemia, CLL )


وهي نادرة جداً عند الأشخاص ما دون الأربعين، وقد لا تظهر أعراض مصاحبة في مراحلها المبكرة ومن غير المعتاد معالجتها بهذه المراحل، إن كان الرضي يبقون تحت المراقبة مخافة تطورها، ومن الغريب لدي هذا النوع أن الإحصاءات الطبية تشير إلي وجود نسبة خطر تبلغ 1 : 4 لإصابة الأقارب من الدرجة الأولي للمرضي.

 

اللوكيميا النخاعية أو غير الليمفاوية أو الحبيبية – مايلوبلاستيك أو مايلويد ( Myelogenous Leukemia )


حيث ينشأ التسرطن عادةً بخلايا المنشأ التي تتطور إلي الخلايا المتعادلة، إحدي أنواع الخلايا الحُبيبية، أو ينشأ بالخلايا الأحادية، وفي حالات نادرة تتسرطن خلايا المنشأ التي تتحول إلي كريات الدم الحمراء وخلايا النخاع التي تتحول إلي صفائح دموية.

 

اللوكيميا النخاعية الحادة ( Acute Myeloid Leukemia, AML )


وتظهر غالباً عند أشخاص ما فوق الخامسة والعشرين، إلا أنها تظهر عند الأطفال والمراهقين، وإن كانت أقل شيوعاً وتبلغ نسبتها حوالي 20 % من مجمل الحالات.

 

اللوكيميا النخاعية المزمنة  ( Chronic Myeloid Leukemia, CML )

 

وهي نادرة جداً لدي الأطفال، إذ تبلغ نسبتها أقل من 2 % من مجمل حالات اللوكيميا، وما يميزها عند بعض الحالات هو وجود عدد كبير من الخلايا المتعادلة اليافعة غير مكتملة النمو، والتي تبدو قادرة علي النضج أكثر من الخلايا الأوليّة، إضافة إلي وجود صبغي مختل يعرف بصبغي فيلادلفيا Philadelphia chromosome ، عند أكثر من 90 % من الحالات، ومن ناحية أخرى تتغير سرعة تطور هذا النوع بشكل كبير عند بعض الحالات، وقد تتحول أحياناً إلي النوع الحاد.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات