القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

ما الفرق بين المخ والعقل والذهن؟

الفرق بين المخ والعقل والذهن

المخ والعقل والذهن

هل هناك فرق بينهم ؟؟
العلاقة التي كثيراً ما يساء فهمها لاسيما عندما يتم الخلط بينهم

بعض الناس يعتقد أن المخ هو العقل وبعضهم أيضاً يعتقد أن العقل هو الذهن ويعتقدون أن هذه المصطلحات هي واحدة ولكن في حقيقة الأمر يختلف تعريف كل منهم عن الآخر. 

المخ

المخ هو أكبر وأهم قسم في الجهاز العصبي المركزي حيث أنه عبارة عن نصفي كرة منفصلتين ( مخيتين ) يرتبطان بحزمة عريضة من الألياف البيضاء ، ووزنه لا يتعدي 0.9 من كتلة الدماغ التي تبلغ حوالي 1400 جرام في البالغين ، بينما عند الولادة يكون وزنه حوالي 350 جرام ، وهو محاط بعظام الجمجمة الصلبة ويحيط به سائل المخ ، ويتكون المخ من جزء مهم جداً يسمي القشرة وهي التي تتوقف علي مكوناتها الإنسان الذي يعقل ويفكر ويتحكم في تصرفه ، فقشرة المخ لها أهمية بالغة جداً ، وسمكها لا يتخطي 2.5 مل.

العقل

يعرف العقل علي أنه عبارة عن قوي إدراكية مثل التفكير والوعي وحسن التصرف والمعرفة وغالباً يستعمل هذا المصطلح لكي يصف وظائف الدماغ البشري العليا وهي المسئولة عن تكوين شخصيته ومعرفته وإدراكه وذكائه وتحليلاته وحتي مشاعره العاطفية تتحكم فيها بشكل كبير.

الذهن

يعرف الذهن علي أنه الخواص الباطنة والظاهرة للإنسان التي يكتسب من خلالها العلوم والمعرفة في حياته فهو بمثابة مكمن القوة عنده التي يستطيع من خلاله اكتساب العديد من التجارب التي تساعد بشكل كبير علي ثقته بنفسه أمام الآخرين.
أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to