القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

اختبارات عوامل التجلط - Coagulation Factor Tests

تحاليل تجلط الدم coagulation factor test

اختبارات عوامل التجلط 


تحليل تخثر الدم هو عبارة عن مجموعة من التحاليل الطبية التي تحدد معدل تجلط الدم تجنباً للنزيف الزيادة الذي يحدث أثناء العمليات وهذه التحاليل هي كالآتي:


1- اختبار زمن وقف النزيف ( Bleeding Time, B.T )


فكرة عمل الاختبار


تتمثل في وخز ( جرح ) بالقرب من الشعيرات الدموية، وملاحظة الزمن الذي يتوقف عنده النزيف، حيث يعتبر هذا الزمن هو زمن وقف النزيف B.T


الهدف من إجراء الاختبار


معرفة مدي سلامة الأوعية الدموية، ومعرفة مدي سلامة عدد الصفائح الدموية وخلوها من العيوب الوظيفية.


2- اختبار زمن البروثرومبين ( Prothrombin Time, PT )


مبدأ قياس وقت التجلط يعتمد علي قياس photometric ومصدر الضوء هو الهالوجين Halogen، ضوء أبيض والطول الموجي المستخدم 405nm .


فمرور الضوء عبر محتويات البوتقة Cuvettes السائلة وعندما تتكون الجلطة يتغير الطول الموجي له ويتم امتصاص الضوء المار أو ينقطع هذا الضوء وهو دليل علي حدوث الجلطة.


وهناك مبدأ آخر تستخدمه أجهزة أخري من خلال المجال المغناطيسي، لذا يلزم وضع كرة حديدية صغيرة في البوتقة، وعند وضع البلازما والمحلول عليها نضع البوتقة بالجهاز وبفعل المجال المغناطيسي تبدأ الكرة بالدوران، فعند تكون الجلطة تقف عن الدوران ويتم تسجيل الوقت الذي بدأ به التخثر آلياً.


أما يدوياً فكانت قديماً تعتمد علي السماع أو النظر فيتم رجّ البوتقة حتي تسمع صوت الكرة وإذا توقف فهو دليل حدوث الجلطة ويسجل الوقت أو توضع في هزاز Shaker وتري الكرة تذهب يميناً ويساراً وعند توقف الكرة يتم تسجيل الوقت يدوياً.


الهدف من إجراء الاختبار


  • معرفة مدي سرعة عملية التجلط.
  • معرفة مدي فاعلية عملية التجلط في المسار الخارجي Extrinsic Pathway 


المعدل الطبيعي


يتراوح الزمن الطبيعي لزمن البروثرومبين PT  من 11 - 16 ثانية.


3- اختبار زمن الثرومبوبلاستين الجزئي ( Partial Thromboplastin Time, PTT )


الهدف من إجراء الاختبار


  • معرفة مدي نشاط عوامل التجلط الموجود في المسار الداخلي لعملية التجلط Intrinsic Pathway


المعدل الطبيعي


يتراوح الزمن الطبيعي لزمن الثرومبوبلاستين الجزئي PTT  من 25 - 35 ثانية.


أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات