القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

سرطان البروستاتا - هل سرطان البروستاتا مميت - هل يمكن الشفاء منه أم لا

هل سرطان البروستاتا مميت؟ 


قبل الإجابة علي هذا السؤال دعونا نلقي نظرة أولاً عن البروستاتا، فما هي؟ وما وظيفتها؟ 

بروستاتا عادية - بروستاتا ملتهبة


البروستاتا

 هي عبارة عن غدة صغيرة الحجم موجودة في الرجال وتقع في أسفل البطن ( تحت المثانة )، وهي جزء  من من الجهاز التناسلي عند الذكور، وتشبه حبة الجوز في شكلها.


وظيفة البروستاتا

 إفراز السائل المنوي الذي يغذي المني، والبروستاتا بحاجة إلي هرمون التستوستيرون لكي تستمر في النمو.


والآن بعد أن تعرفنا علي البروستاتا ووظيفتها دعونا نتطرق قليلاً إلي السرطان الذي يحدث فيها، وما هي أسباب حدوثه، وما هي الأعراض التي تنتج عن هذا السرطان، وهل هذا السرطان معدي أم لا، وهل يمكن الشفاء من هذا السرطان، هذا ما سنعرفه في هذا المقال. 


سرطان البروستاتا

إن سرطان البروستاتا هو السرطان الذي يحدث في غدة البروستاتا وهو من أكثر السرطانات شيوعاً عند الرجال، ويحتل المركز الثاني بعد سرطان الجلد، 

وحسب جمعية سرطان البروستاتا في أستراليا، أكدت الجمعية أن عدد الوفيات بسبب سرطان البروستاتا عند الرجال مقترب من عدد الوفيات بسبب سرطان الثدي عند النساء.


أسباب حدوث سرطان البروستاتا

يوجد عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ومن هذه العوامل:


  • التقدم في السن.
  • العوامل الوراثية.
  • السمنة.
  • التاريخ العائلي للمرض.


أعراض سرطان البروستاتا

في المراحل الأولي من هذا السرطان، غالباً لا تظهر أية أعراض علي المريض، ولكن بعد انتشار السرطان خارج غدة البروستاتا تبدأ الأعراض الجانبية في الظهور، ومن هذه الأعراض ما يلي:


  •  كثرة التبول، خصوصاً ليلاً.
  • صعوبة في التبول. 
  • دم في البول وفي السائل المنوي.
  • حرقان عند التبول.
  • ألم في العظام.
  • ضعف الانتصاب.


هل سرطان البروستاتا معدي للزوجة ؟

بالتأكيد لا، هذا السرطان ليس معدياً ولا يوجد أية اثباتات أو أدلة قاطعة حتي الآن تثبت نقله من شخص لآخر حتي عند الاتصال الجنسي أو التقبيل.

هل يمكن الشفاء من سرطان البروستاتا؟

بالتأكيد نعم، عندما يتم اكتشافه مبكراً، وهذا يجعل الأورام السرطانية أكثر استجابة للعلاج بعكس المراحل المتقدمة منه، وقد تم اكتشاف حوالي 90% من الحالات المصابة بسرطان البروستاتا مبكراً واستجابوا للعلاج بالفعل ولم يظهر في فحوصات الدم لديهم - بعد تلقيهم العلاج - أية وجود لظهور سرطان من أي نوع.
والجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة - وخصوصاً المشي 30 دقيقة علي الأقل في اليوم - يعزز بشكل كبير الجهاز التناسلي ويحد من الإصابة بسرطان البروستاتا.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات