القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

 

الجلوكوز - Glucose in blood


الجلوكوز في الدم


الجلوكوز ( Glucose ) 


يعتبر الجلوكوز السكر الطبيعي في دم الإنسان وهو مصدر للطاقة، والنسبة الطبيعية له في الدم تتراوح بين ٧٠ - ١٢٠ مجم بشرط أن يكون الإنسان صائماً لفترة من ٨ - ١٠ ساعات وهذه النسبة ترتفع إلي ١٢٠ - ١٥٠ مجم لكل ١٠٠ ملليتر دم بعد وجبة مواد كربوهيدراتية وهذا ما يسمى بالارتفاع الفسيولوجي لسكر الدم ( Physiological Hyperglycemia ) وهذا الارتفاع لا يلبث أن يعود إلى النسبة الطبيعية للصائم بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الأكل.


وأثناء الصيام لفتره طويلة ( ١٢ - ١٨ ساعة ) ينخفض مستوى السكر في الدم إلى ٦٠ - ٧٠ مجم لكل ١٠٠ ملليتر دم، وتسمى هذه الحالة " الانخفاض الفسيولوجي للسكر في الدم " ( Physiological Hypoglycemia ).


 مستوي الجلوكوز في الدم يتم تنظيمه بين هرمون الأنسولين من جهة وعمل الهرمونات المضادة للأنسولين من جهة أخري، لذلك يقوم الأنسولين بخفض مستوى السكر بالدم، بينما يؤدى عمل الهرمونات المضادة إلى رفع مستوى السكر بالدم. إذا لابد من وجود توازن بين عمل كل من الأنسولين وعمل الهرمونات المضادة للأنسولين. ويعود سبب الارتفاع إلى الأسباب التالية:


  • الفرط في وظيفة أي من الغدد التالية: الدرقية، الكظرية، والنخامية.
  • في حالات أمراض الكلى. 
  • مرض البول السكري. 
  • خلل في غدة البنكرياس.


ما هي غدة البنكرياس؟


يقع البنكرياس في تجويف البطن خلف المعدة بين الطحال والاثني عشر وتوجد جزر لانجرهانز داخل البنكرياس وبداخلها خلايا البيتا التي تفرز الأنسولين.


وظيفة البنكرياس 


تفرز خلايا البنكرياس (خلايا البيتا من جزر لانجر هانز ) الأنسولين كنتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم الناتج عن عملية الهضم والامتصاص للطعام، ويعمل الأنسولين على تسهيل انتقال الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم حيث يُستهلك كمصدر رئيسي للطاقة.

تعليقات