القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

تحليل السكر - diabetes test

أنواع تحليل السكر


يوجد حوالي ستة أنواع خاصة بمرض السكري، وهذه الأنواع تساعدنا علي معرفة نسبة السكر في الدم بطريقة دقيقة للغاية ومن هذا الأنواع ما يلي:


1. تحليل السكر العشوائي Random Blood Sugar, R.B.S


يعطي فكرة عامة عن مستوي السكر في دم المريض حيث يتم تحليل العينة في أي وقت خلال اليوم، سواء لمريض السكر أو الشخص السليم وتؤخذ نتائج هذا التحليل إلي الطبيب ليقوم بتشخيص حالة المريض.


2. تحليل السكر الصائم Fasting Blood Sugar, F.B.S


يجري هذا التحليل علي المريض بحيث يكون صائماً من 6 - 8 ساعات، علماً بأن 

المستوي الطبيعي للسكر في الدم يتراوح ما بين 70 - 110 ملليتر دم، فإذا زادت النسبة عن 120 فهذا مؤشر لحدوث الإصابة بالسكر في المستقبل، وإذا تجاوزت 130 فهذا يعتبر مريضاً بالسكر، ويتم التأكد من ذلك بإعادة التحليل لمرتين أو 3 مرات متتابعة علي الأقل بفاصل أسبوع بين كل قياس.


3. تحليل السكر بعد ساعتين من الأكل Post Prandial Sugar, P.P.S


يتم هذا التحليل علي المريض بعد وجبة طبيعية ( أو 75 جرام جلوكوز ) ثم نقيس له السكر في الدم بعد ساعتين من الأكل، وفائدة هذا التحليل أنه يعطينا فكرة عن مستقبل حدوث مرض السكر عند هذا المريض وهل سوف يحتاج إلي تحليل منحني السكر أم لا.

فإذا تجاوزت النسبة 140 مجم بعد ساعتين من الأكل فهذا يدل علي أن هناك خلل في عودة السكر إلي مستواه الطبيعي.


4. تحليل منحني تحمل السكر Glucose Tolerance Test, G.T.T


في بعض الحالات يجب القيام باختبار أكثر تخصصية يسمي G.T.T وذلك لتشخيص حالات ما قبل الإصابة بمرض السكر الحقيقي والتي تتراوح نسبة السكر الصائم فيها بين 100 مجم و 126 مجم.

يجري هذا التحليل عندما يكون هناك شك في الإصابة بمرض السكر، ويعطينا فكرة عن احتمال الإصابة بالسكر من عدمه.

وعند إجراء هذا التحليل لابد أن يكون المريض صائماً من 6 - 8 ساعات، ثم نأخذ عينة دم وبول ثم يتناول المريض جرعة جلوكوز مقدارها 75 جرام ( أو 1 جم لكل كجم من وزن المريض ) ثم نأخذ عينة دم وبول كل نصف ساعة لمدة 3 ساعات ونقيس السكر في كل عينة دم، ونكشف عنه في كل عينة بول.


* ملحوظة


إن أعلي معدل لامتصاص الجلوكوز وانتقاله إلي الدم يكون بعد ساعة من تناول الوجبة وتسمي مرحلة الامتصاص يليها مرحلة إفراز الأنسولين وإدخال الجلوكوز في الخلية وتستمر إلي ساعة كاملة بعد عملية الامتصاص أي ساعتان من تناول الوجبة الغذائية المسبوقة بفترة الصيام.


منحني السكر في الدم لشخص طبيعي


  1. نسبة السكر في الدم صائم لا تزيد عن 120 mg/dl.
  2. نسبة السكر في الدم بعد ساعة لا تزيد عن 140 mg/dl.
  3. تعود نسبة السكر إلي مستوي الصيام بعد ساعتان من تناول الوجبة ( الإفطار ).


منحني السكر لشخص مريض سكر


  1. السكر صائم أكثر من 120 mg/dl.
  2. بعد ساعة من الإفطار تزيد نسبة السكر عن 180 mg/dl في الدم ( ويظهر في البول ).
  3. بعد ساعتين من الإفطار تقل النسبة ولكن بشكل بطئ نظراً لقلة إفراز الأنسولين.
  4. لا يعود معدل السكر إلي مستوي الصائم لأن نسبة الأنسولين التي تم إفرازها تقل عن المعدل المطلوب وهو ما يسمي قصور في إنتاج الأنسولين.

5. تحليل السكر التراكمي او الهيموجلوبين السكري HbA1C


الهيموجلوبين السكري عبارة عن بروتين ( جلوبيولين ) مرتبط مع الحديد في مجموعة ( Haem ) وهذا البروتين مرتبط بسكر الجلوكوز، وهناك أنواع عديدة من الهيموجلوبين ولكن ما يهمنا هو A1C ، لأنه يتميز بارتباطه مع الجلوكوز، حيث ترتبط نسبة قليلة لا تتعدي 5 - 10 % من الهيموجلوبين بجلوكوز الدم ويطلق علي هذا الجزء المرتبط HbA1C.

نسبة ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين تعتمد علي مستواه في الدم، فكلما زادت نسبة الجلوكوز ازدادت نسبة HbA1C.

ولكن هذا الارتباط يتم ببطء وينفك ببطء ، ولا تتأثر نسبة السكر المحمولة عليه بالوجبات الغذائية ويعطينا مؤشراً عن نسبة السكر في الدم في خلال فترة حياة كريات الدم الحمراء وهي حوالي 120 يوماً، ونسبته الطبيعية تتراوح ما بين 5 - 8 % ويزداد في مرض السكر في حالة عدم الانتظام في العلاج وكذلك في مرض السكر من النوع الأول إذا كان المريض في حاجة إلي زيادة جرعة الأنسولين.

اختبار سكر الهيموجلوبين HbA1C يستخدم لتقرير انضباط التحكم في سكر الدم علي المدي الطويل ( في الفترة من شهرين إلي ثلاثة قبل إجراء الاختبار ) ويجب أن يكون أقل من 6.5

6. الفركتوزامين Fructosamine 


يعتبر من أحدث وأدق الطرق للكشف عن مستوي السكر في الدم في الفترة من 15 - 20 يوماً السابقة للتحليل عند المريض بالسكر.
وتستخدم هذه الطريقة في قياس نسبة البروتينات السكرية Glycosylated Proteins وذلك عن طريق قياس نسبة الفركتوزامين المرتبط بالبروتين، ولا يتأثر هذا التحليل بالوجبات الغذائية.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات