القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

طريقة عمل تحليل السكر في المعمل - How blood sugar test work

كيفية القيام باختبار فحص السكر في الدم 


لفحص سكر الدم الصائم يُطلب من المريض ألا يأكل أو يشرب أي شيء عدا الماء لمدة 6 الي 8 ساعات قبل أخذ العينة ، كما يُطلب من المريض عدم أخذ جرعة الأنسولين ( إذا كان مريضاً بالسكر ) أو أي دواء للسكر حتي تؤخذ العينة.


وللقيام باختبار فحص سكر الدم بعد الإفطار يُطلب من المريض أن يتناول وجبة ثم تؤخذ عينة الدم بعد ساعتين وفحص سكر الدم العشوائي لا يتطلب أية ترتيبات خاصة.


نتائج فحوص السكر في الدم


تختلف النتائج من معمل لآخر وبصفة عامة تكون النتائج الطبيعية كالتالي:


  • سكر الدم الصائم                        أقل من 100 مجم لكل ديسيلتر ( 6,1 ميللي مول لكل لتر )
  • سكر الدم بعد الإفطار بساعتين        أقل من 140 مجم لكل ديسيلتر ( 7,8ميللي مول لكل لتر )
  • سكر الدم العشوائي                    أقل من 126 مجم لكل ديسيلتر ( 7 ميللي مول لكل لتر )

 

وتكون النتائج أعلي من الطبيعي حسبما تُقرر الجمعية الامريكية لمرض السكر عندما تكون النتائج التي تكون في يومين مختلفين كالآتي:


1- معدل سكر الدم الصائم أعلي من 126 مجم ومعدل سكر الدم بعد الإفطار بساعتين 200 مجم. 
تواجد أعراض مرض السكر مثل : العطش المتواصل والجوع المتواصل والرغبة المستمرة في التبول وأن يكون معدل سكر الدم العشوائي (في أي وقت بصرف النظر عن ميعاد تناول الطعام ) 200 مجم لكل ديسيلتر أو أكثر.


2- إذا كان معدل سكر الدم الصائم يتراوح بين 100 مجم و 126 مجم لكل ديسيلتر يكون الشخص في حالة " ما قبل الإصابة بمرض السكر " حيث يكون معرضاً للوقوع تحت طائلة مرض السكر الحقيقي.


بعض الحالات يمكن أن تتسبب في زيادة معدلات سكر الدم مثل : حالات الوقوع تحت ضغوط نفسيه شديدة والأزمات القلبية والسكتات الدماغية ومرض كوشينج وبعض العقاقير مثل المركبات الستيرويدية.


وفي بعض الأحيان تكون معدلات سكر الدم أقل من المعدلات الطبيعية عندما يكون معدل سكر الدم الصائم أقل من 40 مجم في النساء أو أقل من 50 مجم في الرجال مصحوبه بأعراض انخفاض سكر الدم وهذا يحدث في حاله حدوث ورم في البنكرياس يؤدي إلي إفراز كميات كبيره من الأنسولين .

كما توجد هذه الحالة مصاحبة لحالات مرضية أخري مثل مرض اديسون وأورام الغدة النخامية وتليف الكبد و فشل الكلي وسوء التغذية.


أسباب تؤثر في نتائج الاختبارات


تناول طعام أو شراب قبل انقضاء 8 ساعات من الصيام قبل اختبار السكر الصائم أو تناول وجبه قبل مرور ساعتين بالنسبة لاختبار السكر بعض الإفطار أو أن تكون نسبة المواد الكربوهيدراتية في هذه الوجبة غير كافية.


بعض الأدوية يمكن أن ترفع معدل سكر الدم مثل : حبوب منع الحمل وبعض الأدوية يمكن أن تخفض من معدل سكر الدم مثل دواء أتروميد وأندرال وبعض الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب.

كما أن التعامل الخاطئ مع عينات الدم مثل تلوثها او عدم الحفظ الجيد في الثلاجة يمكن أن يؤدي إلي نتائج خاطئة.


تعليقات