القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

الهرمونات Hormones

HORMONES

الهرمونات Hormones


الهرمونات هي مواد كيميائية منظمة وتعتبر وسائل اتصال دقيقة بين الأعضاء داخل جسم الكائن الحي، فمثلاً الغدة النخامية الموجودة في المخ، هي الغدة المهيمنة في الجسم والتي تقوم بإصدار أوامرها إلي سائر غدد الجسم، مثل تأثيرها علي الغدة الدرقية لإفراز الثيروكسين.


ويتم إفراز الهرمونات عادةً في منطقة معينة بينما يكون عملها في منطقة أخري حيث لا تعمل هذه الهرمونات في خلايا الأنسجة المنتجة لها، وتعرف الغدد المفرزة للهرمونات بالغدد الصماء نظراً لعدم وجود قنوات تسير فيها المواد المفرزة حيث يتم إفراز الهرمونات في الدم مباشرةً، ومن ثم تنتقل إلي الأنسجة والأعضاء المختلفة التي تعتبر الهدف لهذه الهرمونات حيث تؤدي وظيفتها.


وتعتبر الهرمونات منظمات تؤثر علي معدل عمليات وتفاعلات معينة في الجسم ولكنها لا تبدأ هذه التفاعلات. ويجب توفر مواد مستقبلة لهذه الهرمونات تعرف باسم المستقبلات Receptors تتفاعل معها وتحدث تأثير معين، فإذا انعدم المستقبل لأي هرمون فقد عمله ووظيفته لذلك فالأنسجة تكون محاطة بالعديد من الهرمونات إلا أنها لا تتأثر بها.


العوامل التي تؤثر علي نشاط الهرمونات


  • عامل العمر، فمثلاً يكون تركيز الهرمونات عند الشباب أكثر منها عند كبار السن.
  • الحالات المرضية ( أمراض الغدد ).


قياس مستوي الهرمونات


تقاس مستويات معظم الهرمونات بالأجهزة المعملية التي تستخدم الطرق الآتية:


  • النظائر المشعة Radio Immuno Assay, RIA
  • طريقة الإنزيمات Enzyme Immuno Assay, EIA
  • طريقة قياس الفلورسنت Fluorescence Immuno Assay, FIA



أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات