القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

حمي البحر الأبيض المتوسط Familial Mediterranean Fever

 

Familial Mediterranean Fever

حمي البحر الأبيض المتوسط Brucella


يطلق علي حُمي البحر الأبيض المتوسط عدة أسماء منها داء البروسيلات أو الحُمي المالطية أو الحُمي المتموجة Undulant أو حُمي جبل طارق Gibraltar Fever.

وهي عبارة عن عدوي تتميز بطور حُمي حاد قد يترافق مع أعراض موضعية قليلة ويتميز أيضاً بطور مزمن يترافق مع انتكاس ( عودة ) الحُمي وضعف عام وتعرق وأوجاع وآلام مبهمة.


أسباب حمي البحر الأبيض المتوسط


  • الجرثومة المسببة لداء البروسيلات عند الإنسان هي البروسيلا  المجهضة البقرية Brucella Abortus.
  • وقد لوحظت إصابات فردية عن طريق البروسيلا الخنزرية ( الخنزير ) والبروسيلا المالطية ( الأغنام والماعز ) والبروسيلا الكلبية ( الكلاب )، وقد لوحظت إصابات لدي الغزلان، والحصان، والأرانب والدجاج والجرزان الصحراوية.
  • يمكن أن تحدث الإصابة بالبروسيلا عند الإنسان عن طريق التماس المباشر مع إفرازات أو فضلات الحيوانات المصابة أو بتناول حليب البقر أو الغنم أو الماعز أو منتجات حليبها ( مثل الزبدة والجبنة ) والتي تحتوي علي جرثومة البروسيلات الحية.


هل حمي البحر الأبيض المتوسط معدية؟


يعتبر داء البروسيلات مرضاً مهنياً وأكثر شيوعاً في المناطق الريفية، وغالباً ما يصاب آكلي اللحوم والبيطرين والمزارعين وعمال المداجن، والأطفال أقل قابلية للإصابة، ونادراً ما تنتقل العدوي من شخص مصاب لآخر.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات