القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

جرثومة المعدة - الميكروب الحلزوني - Helicobacter Pylori

 

Helicobacter Pylori

جرثومة المعدة H. Pylori


إن جرثومة المعدة هي كائن مجهري سوطي حي يدخل الجسم عن طريق الفم بواسطة تناول أطعمة غير نظيفة مثل الخضروات والفواكه أثناء تناولها دون غسل جيد.


 وقد جاءت الدراسات العلمية لتؤكد دورها في الإصابة بالقرحة ولكن للأسف ليس من السهولة التخلص من جرثومة المعدة تلقائياً عن طريق الحامض HCL الذي تفرزه المعدة والذي يجعل من الصعب علي الجراثيم والميكروبات الأخرى أن تعيش في ذلك الوسط الحامضي إلا أن جرثومة المعدة تستطيع أن تعيش وتتكاثر في ذلك الوسط الحامضي حيث أن هذه البكتيريا تفرز مادة اليورياز Urease التي تؤدي إلي تكسير مادة اليوريا إلي أمونيا وبيكربونات وهي قلويات قوية تؤدي إلي إحاطتها بوسط قلوي يعادل الوسط الحامضي للمعدة فلا تتأثر به.


 إضافة إلي ذلك فهي تعيش في الطبقات الداخلية لجدار المعدة والتي لا تستطيع الأجسام المضادة للجهاز المناعي اختراقها للقضاء علي جرثومة المعدة ولهذا فلابد من اللجوء لنظام علاجي للتخلص منها.


كيفية حدوث قرحة المعدة


  • تقوم جرثومة المعدة بإفراز مادة اليورياز Urease لحماية نفسها من الوسط الحامضي للمعدة. 
  • وهذه المادة بدورها تؤدي إلي تهتك الغشاء المخاطي الذي يغطي السطح الداخلي للمعدة والاثنا عشر وتمنعه من القيام بعمله الوقائي ضد حامض الهيدروكلوريك HCL، فيصبح جدار المعدة أكثر عرضة للإصابة بالقرحة.


أعراض قرحة المعدة


  • آلام في المعدة غالباً ما تكون بشكل حرقة شديدة تزداد عندما تكون المعدة خالية من الطعام.
  • وهذه القرحة غالباً ما تكون علي شكل حرارة أو مغص عبر القسم الأعلى من البطن ويظهر عادةً مع الجوع أو بعد ساعة إلي ثلاث ساعات من تناول الطعام ويزول تدريجياً مع تناول الأدوية المضادة للحموضة.
  • غالباً ما يصاحبها أعراض عامة مثل الغثيان وفقد الشهية.
  • قد يصاحبها عدم الشعور بالراحة ( عسر الهضم و الانتفاخ ).


كيفية تشخيص وجود جرثومة المعدة


يتم التشخيص عن  طريق إجراء بعض الاختبارات:


1- اختبار التنفس Urea Breath Test


  • يتميز هذا الاختبار بالدقة الشديدة وكذلك بسهولة إجرائه، حيث نختبر وجود الجرثومة بإعطاء المريض كبسولة تحتوي علي كربون ويوريا، وبعد 10 دقائق يقوم المريض بالنفخ في كيس خاص لمدة ثلاث دقائق. 
  • في حال وجود الجرثومة، تخرج الجرثومة إنزيماً معيناً يقوم بتكسير الكربون واليوريا إلي أمونيا وثاني أكسيد الكربون الذي يحتوي علي الكربون المشع الذي يتم قياسه للتأكد من وجود الجرثومة وأنها في حالة نشطة، ويلزم لهذا الاختبار أن يكون المريض صائماً لمدة أربع إلي ست ساعات، ولابد من إجراء هذا الاختبار مرة ثانية بعد 4 : 6 أسابيع من انتهاء العلاج.


2- اختبار الدم H. Pylori Ab 


  • يعتبر هذا الاختبار هو الأكثر انتشاراً، ولكن يعيبه أنه لا يعطي تشخيصاً أكيداً لوجود جرثومة المعدة، حيث يتم اختبار دم المريض للبحث عن وجود الأجسام المضادة للجرثومة، ولكن وجودها لا يعني أنها نشطة بل يعني تعرض المريض للإصابة بجرثومة المعدة سابقاً أو حالياً، ولا يحدد نشاط الجرثومة وإذا كانت موجودة حالياً أم لا.


3- اختبار البراز H. Pylori stool Ag


  • حيث يتم الفحص عن الجرثومة في اختبار خاص يتم عن طريق فحص البراز وإيجابية الاختبار تعني أن الشخص مصاب بالجرثومة.


4- المنظار Endoscopy


  • حيث يتم أخذ عينة من المعدة وفحصها للبحث عن جرثومة المعدة، ولكن تكمن المشكلة هنا في تخوف العديد من المرضي من ذلك الفحص وتفضيل الطرق الأبسط للكشف عن الجرثومة.


علاج جرثومة المعدة


  • يتم علاج جرثومة المعدة عن طريق الطبيب المختص، وفي معظم الحالات تكون مدة العلاج في حدود 3 : 4 أسابيع، حيث يتم بعدها إعادة عمل التحليل للتأكد من فاعلية العلاج للقضاء علي جرثومة المعدة.
  • والواقع أن اختبار النفس يكشف وجود بكتيريا هليكو باكتر بيلوري H. Pylori في 90 % من الحالات تقريباً، وينجح تحليل الدم بنفس النسبة أيضاً. ولكن تحليل النفس يتميز بقدرته علي إظهار فاعلية العلاج الموصوف للقضاء علي البكتيريا، لأنه يكشف علي الفور تقريباً وقت موتها، ولكن في تحليل الدم تبقي الأجسام المضادة للبكتيريا موجودة لسنة أو أكثر بعد زوال الإصابة.

طريقة إجراء الاختبار



H Pylori rapid test

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات