القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

أنواع العينات المطلوبة في دلالات الأورام

فحص دلالات الاورام
 

أنواع العينات المطلوبة في دلالات الأورام


تنقسم العينات المطلوب تحليلها إلي عدة أنواع:


1- عينات لفحص الخلايا: البول، البصاق، الارتشاح الرئوي، الاستسقاء أو مسحة لعنق الرحم من السيدات.

حيث يتم فحص الخلايا التي تفرز عرضاً وتتميز تلك العينات بسهولة الحصول عليها دون الحاجة إلي تدخل جراحي، إلا أن هناك حقيقة هامة يجب تأكيدها وهي أن فحص الخلايا داخل السائل طريقة ممتازة لتأكيد وجود ورم ولكنها طريقة لا يمكن الاعتماد عليها لإثبات عدم وجود ورم، فمثلاً عينة البول إذا تم فحصها وثبت خلوها من خلايا سرطانية فذلك لا يعني أنه لا يوجد ورم بالمثانة حيث أن هذه الأورام قد لا تفرز خلايا كافية في البول للاستدلال علي وجود الورم، وفي هذه الحالات يلجأ إلي طريقة أخري أكثر تعقيداً وهي الفحص بالمنظار الضوئي تحت المخدر لأخذ عينة من الورم بالمثانة وقد تكون العينة إيجابية.


2- عينات لفحص الأنسجة: مثل عينات أنسجة الثدي، البروستاتا، الكبد والكلي.

وغالباً يُفضل أخذا العينة دون اللجوء إلي التدخل الجراحي وبأقل قدر من المتاعب والتكاليف، وباستعمال أجهزة السونار أو الأشعة المقطعية للاستدلال علي مكان الورم وأخذ عينة منه بإبر خاصة.

إن هذا النوع من العينات علي الرغم من السهولة النسبية في الحصول عليها إلا أنها تتميز بحجمها الدقيق الذي قد يصل في بعض الأحيان إلي ملليمتر واحد.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات