القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

دلالات الأورام Tumor Markers

Tumor Markers

دلالات الأورام Tumor Markers


إن التطور التقني في طرق التشخيص المعملي أدخل مجموعة من التحاليل للاستدلال علي وجود أورام وهي معروفة بدلالات الأورام وذلك عن طريق عينة دم وبدون أي تدخل جراحي، علماً بأن بعض هذه الدلالات يمكن استخدامها علي الأنسجة مباشرة، وبالطبع فإن هذه التحاليل المتخصصة تحتاج إلي أجهزة ومحاليل خاصة قادرة علي إعطاء نتائج دقيقة وصحيحة.

 أما الدلالات التي تظهر علي جدار الخلايا فتقاس علي عينات من الأنسجة ذاتها ( مثل مسحات من الأنسجة - عينات بالإبر - أو عينات جراحية من الورم أو الورم كله بعد استئصاله ) وأحياناً تعطي دلالة عن السلوك المتوقع للورم في المستقبل.


وهذه الدلالات عبارة عن بعض البروتينات والإنزيمات والهرمونات الناتجة عن العمليات الحيوية لخلايا الأورام وهي إما ناتجة عن خلايا الورم أو مصاحبة لوجوده وهي ليست بالضرورة متخصصة للورم ذاته - بمعني أن وجودها قد يكون مصاحباً لأنواع مختلفة من الأورام بل أحياناً لا يكون هناك ورم علي الإطلاق بل أمراض أخري غير سرطانية.


وهذه الدلالات تفز في الدم أو البول أو سوائل الجسم الأخرى أو تظهر علي جدار الخلايا نفسها، وقياس تركيز الدلالات التي تفرز في السوائل تقاس بالمسح الإشعاعي المناعي وهي طريقة معملية سهلة Radioimmunoassay وهي ذاتها التي تقاس بها الهرمونات.

بعض منها يمكن أن يحدد مكان ونوع الورم بالضبط حيث أن هذه الدلالات تزيد مع وجود ورم في عضو واحد فقط مثل سرطان البروستاتا ودالة الأورم له مادة الـ PSA.

Aوبعض منها يزيد مع أورام كثيرة وغير مختصة بعضو واحد مثل دالة الأورام CEA.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات