القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

استخدامات دلالات الأورام

Uses of tumor markers
 

استخدامات دلات الأورام Uses of tumor markers


  1. الاكتشاف المبكر للأورام: عن طريق إجراء هذه التحاليل بصورة دورية وقبل ظهور أي أعراض حيث تكون نسبة الشفاء عالية، وهي لا تستخدم إلا في حالات نادرة مثل سرطان البروستاتا وهو سرطان شائع في كبار السن من الرجال.
  2. التفرقة بين الورم الخبيث والحميد: لأن الأورام الخبيثة عادةً نصحبها زيادة كبيرة في كمية الهرمون والإنزيم الذي يقاس وذلك بخلاف الأورام الحميدة، وأهم مثال علي ذلك أوراك الكبد.
  3. اختيار نوع العلاج: في حالات أورام الثدي مثلاً يمكن إجراء تحاليل علي الأنسجة مباشرةً لمعرفة مدي استجابة الورم للعلاج بمضادات الهرمونات.
  4. متابعة الورم: خاصةً بعد العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لمعرفة مدي نجاح العلاج وبعد الجرحة للتأكد من عدم رجوع الورم أو انتشاره إلي أعضاء أخري.
  5. معرفة مصدر الورم: وقد أدرجت المنظمات الصحية الأمريكية هذه التحاليل ضمن التحاليل التي يجب إجراؤها بصورة دورية بحيث يتم التحليل مرة كل 3 سنوات بين سن 20 - 30 ومرة كل سنة بين سن 30 - 50 ومرة كل 6 أشهر بعد ذلك.


دلالات الأورام لا تستخدم لتشخيص الأورام، حيث توجد أمراض عديدة أخري غير سرطانية تؤدي إلي زيادة في نسبة الدلالات المختلفة، كما أن الدلالة الواحدة قد تتواجد في أنواع عديدة من الأورام في أماكن مختلفة.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات