القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

مختبر الحساسية Allergy Lab

 

Allergy Lab

مختبر الحساسية Allergy Lab


عدد كبير من المرضي يعانون من الحساسية وخصوصاً الأطفال مثل الربو والتهابات الحساسية، ومختبر الحساسية يعمل علي التشخيص الدقيق لحالات الحساسية عند المرضي وذلك عن طريق الكشف عنها بمسببات الحساسية ( إما عن طريق الطعام أو التنفس أو الجلد ) الموجودة بالعشرات في المختبر وذلك بمفاعلتها مع السيرم.


مسببات الحساسية


  • الطعام وهو يختلف من شخص لآخر.
  • الغبار ويعتبر السبب الرئيسي للربو Mites Dust.
  • التعامل مع الحيوانات الأليفة وأخطرها الكلاب وصوف لقطط.


تعريف الحساسية الغذائية


هي رد فعل شديد لجهاز مناعة جسم الإنسان سواء لطعام فاسد أو لإحدى مكونات مادة غذائية ما، ويكون رد الفعل هذا هو تفسير خاطئ لهذه المادة الغذائية من الجهاز المناعي علي أنها مادة ضارة لجسم الإنسان، وفي محاولة لحماية الإنسان تخلق أجسام مضادة معينة IgE لهذا النوع من الطعام، وعندما يتناوله الفرد مرة أخرى يقوم الجهاز المناعي بإفراز كميات كبيرة من المواد الكيميائية والهيستامين لحماية الجسم، وهذه المواد الكيميائية تحفز علي ظهور أعراض الحساسية التي تؤثر علي الجهاز التنفسي والهضمي والجلد بل وتمتد للأوعية الدموية.


وعلي الرغم من أنه من الممكن لأي شخص أن يكون عرضة للإصابة بالحساسية عند تناول أي نوع من الأطعمة إلا أن هناك عوامل أخرى تساعد علي حدوثها ومنها العوامل الوراثية، فإذا كان أحد الآباء يعاني من الحساسية تتضاعف فرص الإصابة لأطفالهم عن غيرهم، أما إذا كان الاثنان ففرص الإصابة تتزايد إلي أربع مرات، بالإضافة إلي أن العديد من الأطفال الذين يعانون من حساسية الطعام تكون لديهم حساسية شديدة من الغبار وشعر القطط وحبوب اللقاح والتي تتطور في مراحل متقدمة من أعمارهم إلي أنواع أخرى من الحساسية كمرض فعلي، والشخص البالغ الذي يصاب بحساسية الطعام يكون له تاريخ مرضي سابق لحساسية الجهاز التنفسي ( أزمة الربو ).


أنواع الأطعمة المسببة للحساسية


بوجه عام من الممكن أن يسبب أي نوع من الأطعمة الحساسية، لكن هناك اتفاق علي ستة منها تؤدي إلي ظهور أعراضها بنسبة 90 % أي تمثل النسبة العظمي وخاصة للأطفال وهي: اللبن، البيض، الفول السوداني، القمح، الصويا، المكسرات.

أما أطعمة الحساسية للكبار فهي أربعة: الفول السوداني، المكسرات، السمك، المحار ( حيوان صدفي مائي ).

ويتم عمل تحاليل Food Allergy علي حسب نوع الطعام المسبب للحساسية.


حساسية الجلد الحادة Acute Allergy


الناتجة عن تعرض جسم الشخص المتحسس لمؤثر خارجي أو داخلي مثل ظهور حكة أو طفح جلدي بعد تناول الشخص للبيض مثلاً أو استخدامه لنوع من الكريمات أو الصبغات أو الحساسية للأدوية.


حساسية الجلد المزمنة - الأكزيما Eczema


والتي تظهر عن بعض الأشخاص، وقد تظهر في أي عُمر وفي أي مكان من جلد الإنسان وعادةً تبقي أعراضها وعلامتها لفترة طويلة وقد يساعد في ظهورها التعرض لبعض المؤثرات الخارجية والداخلية وقد تظهر دون وجود سبب أو مؤثر معروف.


التهاب الجلد الاحتكاكي Contact Dermatitis


وسببها تعرض الجلد لمواد مهيجة للجلد مثل الصابون والاسمنت والمواد الكيميائية وقد تحدث لأي شخص إلا أن أعراضها تكون أكثر بروزاً وظهوراً عند الأشخاص الأكثر حساسية لهذه المواد.


حساسية الجلد بسبب تفاعلات العقاقير Allergic Drug Reaction


قد يتحسس الشخص لنوع من أنواع الأدوية سواء كانت هذه الأدوية علي شكل عقاقير أو كريمات أو دهانات أو شراب أو حقن وريدية أو عضلية ومن الأدوية المشهورة التي قد تسبب الحساسية الآتي:


  • جميع أنواع البنسلين والسيفالوسبورين.
  • البريتورات وعقاقير السلفا.
  • بعض اللقاحات ومضادات السم مثل مضاد الكزاز ومضاد داء الكلب ومضاد لدغة العقارب والثعابين.
  • اليوديدات لعلاج الدرقية.
  • الكلورين والفلورين.


الحساسية الناتجة عن تناول أغذية معينة


يتحسس بعض الأشخاص لأنواع معينة من الأطعمة مثل البيض والسمك والمكسرات كاللوز وبعض الفواكه كالموز وتكون الأعراض ما بين حكة بسيطة في الجلد أو ظهور طفح جلدي.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات