القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

الأجسام المضادة Antibodies

 

Antibodies

الأجسام المضادة Antibodies


الأجسام المضادة Antibodies هي عبارة عن جلايكوبروتين Glycoprotein وهي تنتج بواسطة كرات الدم البيضاء وتفرز من خلايا البلازما Plasma Cells استجابةً لوجود جسم غريب Antigens، أو تكون مرتبطة علي غشاء خلية B فتتفاعل الأجسام المضادة مع الـ Antigens مما يؤدي إلي تحلله، وهناك ملايين من الأجسام المضادة المختلفة موجودة في الدم كل منها حساس لمسبب معين ويتم تصنيعها بالكبد وتنشط هذه البروتينات بواسطة خلايا أخري من الكرات البيضاء عندما يهاجم الجسم مسبب معين ( بكتيريا أو فيروس ) فإنها تسبب تحلله وابتلاعه ثم إزالته.


تسمي الأجسام المضادة بالجلوبيولين المناعي ( Ig )، وقد أطلق هذا الاسم اعتماداً علي موقع استخلاصها ( فالهجرة الكهربائية لمصل الدم تبين أن مصل الدم مكون من ألبومين وجلوبيولين ) وأن الجلوبيولين مكون من ثلاثة أجزاء ( α, β, γ ).


  • جزء γ - جلوبيولين مكون من IgG فقط
  • أما جزء α, β - جلوبيولين يتكونان من كمية قليلة من IgG ومن باقي أنواع الأجسام المضادة ( IgA, IgM, IgE, IgD ).


أنواع الأجسام المضادة


IgG 


  • هو من أكثر أنواع الأجسام المضادة وجوداً في المصل ويمثل نسبة 80 % من مجموع الأجسام المضادة في الدم.


IgM


  • يمثل نسبة 5 - 10 % من مجموع الأجسام المضادة في المصل، ويطلق من خلايا البلازما علي شكل خماسي مرتبطة مع بعضها بواسطة سلسلة الارتباط ( Joining ).
  • IgM هو أول جسم مضاد ينتج في الاستجابة المناعية البدائية، وأول جسم مضاد يكون بواسطة أطفال حديثي الولادة، وهو أكثر تكافؤاً ( Valence ) للارتباط بالـ Antigens وخصوصاً الصغيرة منها مثل الفيروسات لوجود عشرة مواقع للارتباط به مما يجعله أكثر الأجسام المضادة للارتباط بالخلايا المتغيرة الأشكال ( مثل خلية الدم الحمراء ) فهو أكثر الأجسام المضادة مسبباً للجلطة بكريات الدم الحمراء.

IgA 

  • يمثل نسبة 10 - 15 % من مجموع الأجسام المضادة في المصل، وهو الجسم المضاد السائد في الإفرازات الخارجية مثل حليب الأم واللعاب والدمع والإفرازات المخاطية من الجهاز التنفسي والهضمي والبولي والتناسلي، ويفرز علي شكل ثنائي أو ثلاثي أو رباعي، ووجود سلسلة الارتباط J لربط أجزاءه مثل IgM.
  • الإنتاج اليومي للجسم المضاد IgA أكثر من أي جسم مضاد آخر، وتكون خلايا البلازما المنتجة للجسم المضاد IgA قريبة من سطح الغشاء المخاطي الطلائي لينتج يومياً 5 - 15 جم عند ارتباط IgA مع البكتيريا أو الفيروسات فإنه يمنع ارتباطهما مع الخلايا الطلائية المخاطية ويمكن بسهولة القبض علي هذا المركب ( IgA المرتبط مع البكتيريا أو الفيروسات ) بواسطة الإفرازات المخاطية وطرده إلي الخارج بواسطة أهداب الجهاز التنفسي العلوية أو بواسطة الحركة الدودية للجهاز الهضمي.

IgE

  • يدعم التفاعلات عالية الحساسية ويرتبط مع مستقبلات Fcc الموجودة علي الخلايا القاعدية في الدم وعلي الخلايا البدينة ( Mast Cell ) في النسيج وارتباط واحد جسم مستضد متحسس ( Allergen ) مع جسمان مضادان من نوع IgE المرتبطان علي مستقبلاتهما علي الأقل ( 1Ag + ≥ 2 IgM ) يؤدي إلي إفراز محتويات الحويصلات اللاتي داخل الخلايا القاعدية والبدينة إلي خارج الخلايا وهذه الإفرازات تؤدي إلي أعراض الحساسية ومضادة للديدان الطفيلية.

IgD

  • يمثل نسبة 0.2 % من الأجسام المضادة في المصل، ووجوده مرتبطاً علي خلايا B الناضجة مع IgM دليلاً واضحاً علي نضوج الخلية، وارتباطه بالجسم المستضد ( Antigen ) يؤدي إلي فعالية خلية B.

الفرق بين الجسم المضاد أحادي الاستنساخ Monoclonal والجسم المضاد المتعدد الاستنساخ Polyclonal


  • يوجد في أجسامنا أجسام مضادة متعددة الاستنساخ Polyclonal Ab، فكل جسم مضاد متخصص للارتباط مع واحد Epitope يكون صادراً من خلية B، وكل خلية من خلايا B تفرز جسم مضاد متخصص لواحد Epitope.
  • ولأن هذه الأجسام المضادة المتعددة الاستنساخ أقل كفاءة بالارتباط في الاستخدام المعملي والعلاجي، تم إنتاج أجسام مضادة أحادية الاستنساخ Monoclonal من خلية واحدة فقط جميعها متخصص للارتباط بواحد Epitope.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات