القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

أمراض المناعة الذاتية Autoimmune Diseases

Autoimmune Diseases
 

أمراض المناعة الذاتية Autoimmune Diseases


تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما تُهاجم خلايا المناعة والأجسام المناعية خلايا الجسم نفسه، ويحدث ذلك عندما يفشل جهاز المناعة في معرفة البصمة الجينية الخاصة بكل خلية، فتختل وظائفه، فيهاجم خلايا الجسم علي أنها غريبة عنه، وقد يؤدي ذلك إلي ضرر شديد ومضاعفات خطيرة بالجسم، وقد تنتهي بالشلل أو الوفاة.


وهذا الخلل في جهاز المناعة قد يحدث في مكان واحد، أو عضو من أعضاء الجسد أو أكثر، وقد يؤدي إلي حدوث مرض أو مجموعة أمراض تُسمي أمراض المناعة الذاتية Autoimmune Diseases. فإذا هاجم جهاز المناعة - مثلاً - الجهاز العصبي، فإنه يهاجم جزءاً معيناً من جدار الأعصاب مسبباً حالة تسمي التصلب المتعدد Multiple Sclerosis وهي تؤدي إلي حدوث شلل بالجسم كله.


أما إذا هاجم جهاز المناعة خلايا البنكرياس، فيؤدي ذلك إلي تدمير هذه الخلايا، ومن ثم يقل إفراز الأنسولين اللازم لحرق الجلوكوز، مما يسبب الإصابة بمرض البول السكري Diabetes Mellitus. وفي حالة مهاجمة الجهاز المناعي لمكان اتصال الأعصاب بالعضلات Neuro-Muscular Junctions، يحدث ضعف وارتخاء شديد بالعضلات يسمي " وهن العضلات الوخيم " Myasthenia Gravis.


وقد يهاجم الجهاز المناعي صمامات القلب كما في حالات الحمي الروماتيزمية Rheumatic Fever، أو يهاجم الجلد ويسبب احمراراً بالوجه، في شكل جناحي فراشة علي الخدين، كما في حالات الذئبة الحمراء Lupus Erythematosus، ويهاجم الجهاز المناعي أحياناً المفاصل مسبباً روماتيزم المفاصل Rheumatoid Arthritis. وقد يهاجم جهاز المناعة أكثر من عضو بالجسم مثل الجلد والقلب والكبد والكلي والطحال كما في مرض الذئبة الحمراء Systemic Lupus Erythematosus.


أسباب حدوث أمراض المناعة الذاتية


1- الوراثة


يسمي تحديد البصمة أو الشفرة الجينية الخاصة بكل إنسان " مولد المضاد الليمفاوي البشري " Human Lymphocyte Antigen، وهو عبارة عن بروتين معين موجود علي جدار كل خلية وتختصر كالآتي HLA. وتميز هذه البصمة أو الشفرة الجينية كل إنسان عن الآخر ولا يمكن تكرارها إلا في حالات التوائم المتطابقة Identical Twins.

وقد أدرك العلماء أن هذه البصمة أو الشفرة الجينية هي التي تحدد من هم الأكثر تعرضاً للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، أي أن هناك استعداداً وراثياً، يعني أن أمراض المناعة الذاتية تحدث في عائلات أو أفراد يحملون النوع نفسه من البصمة الجينية، وقد أظهرت الأبحاث أن مرض الروماتويد Rheumatoid يحدث في أشخاص لهم بصمة جينية متشابهة وكذلك مرض السكر.


2- المشابهة في التركيب الكيميائي 


عند حدوث عدوي بأحد الميكروبات، التي تشبه جزئياً في تركيبها الكيميائي خلايا أخرى بالجسم، يُفرز جهاز المناعة أجساماً مضادة لهذه الميكروبات لتهاجمها، وقد تخطئ هذه الأجسام فتهاجم خلايا العضو المشابهة للميكروب في التركيب الكيميائي. ومثال ذلك ما يحدث في حالة الإصابة بالميكروب السبحي الذي يحتوي علي كبسولة خارجية بها نوع معين من البروتينات مشابهة للبروتين الموجود في صمامات القلب، خصوصاً الصمام الميترالي Mitral Valve، وكذلك في خلايا الكلي مما يحدث حمي روماتيزمية Rheumatoid Fever، أو التهاباً بالكلي Glomerulonephritis، وقد تحدث أمراض المناعة الذاتية كذلك بسبب التصاق الجسم الغريب بخلايا الجسم البشري مما يجعل جهاز المناعة يهاجم ويتفاعل مع الاثنين معاً.


3- الغدة الثيموسية أو الصعترية


أثبتت بعض الأبحاث أن الخلايا التائية T-cells التي تنتجها الغدة الثيموسية، يخرج معها كذلك خلايا تثبط عمل هذه الخلايا T-cells suppressors. فإذا قل إنتاج هذه الخلايا المثبطة، تستمر الخلايا التائية في نشاطها المناعي، ومهاجمة خلايا الجسم المختلفة، بعد انتهاء عملها مع مولدات المضادات مسببة أمراض المناعة الذاتية، وقد لوحظ أن استئصال الغدة الثيموسية ينتج عنه أمراض تماثل أمراض المناعة الذاتية.


4- أسباب أخرى


تناولت الأبحاث الخاصة بأسباب حدوث أمراض المناعة الذاتية، عامل العمر، حيث ثبت أن هذه الأمراض تزيد نسبتها مع تقدم عمر الإنسان وكما تصاحب أمراض نقص المناعة أيضاً زيادة في نسبة حدوث أمراض المناعة الذاتية وكذلك أثبتت الأبحاث زيادة نسبة أمراض المناعة الذاتية في الإناث أكثر من الذكور.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات