القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

أعضاء المناعة في جسم الإنسان

Immune system
 

أعضاء المناعة في جسم الإنسان 


يتكون الجهاز المناعي في جسم الإنسان من:



الأعضاء الأساسية:

1. نخاع العظم Bone Marrow 


إن نخاع العظم مسئول عن إنتاج خلايا الدم الجديدة البيضاء والحمراء، وبالنسبة للحمراء فإنه يقوم بتصنيعها بالكامل داخل النخاع ثم تضخ في الدم، أما بالنسبة للبيضاء فإنها تنضج في أماكن أخري.

والنخاع ينتج الخلايا الأصلية ( خلايا النشأة Stem Cells ) وتسمي كذلك لأنها أصل الخلايا وتستطيع التحور إلي أنواع عديدة وكذلك تتحول إلي أنواع متخصصة من أنواع الدم البيضاء.


2. الغدة الثيموثية Thymus Gland


إن هذه الغدة التي تشبه ثمرة التوت في الشكل والحجم موجودة في الصدر بين عظام الثدي والقلب، وإنها المسئولة عن إنتاج خلايا تي T-cells وهي هامة جداً في حديثي الولادة والأطفال وبدونها ينهار جهاز المناعة لحديثي الولادة ويموتون ولكن أهميتها تقل في البالغين حيث تقوم أعضاء أخري بالمهمة.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات