القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

العقد الليمفاوية والطحال Lymph Nodes and Spleen

Lymph Nodes and Spleen
 

العقد الليمفاوية Lymph Nodes


العقد الليمفاوية هي عبارة عن حبيبات صغيرة في حجم الفاصوليا تقريباً وتقوم بتنقية الليمف Lymph من أي مواد ضارة أو ميكروبات، وتختزن خلايا الدم البيضاء ( الخلايا الليمفاوية ) التي تساعد في محاربة أي مرض أو عدوي، وهي تتواجد علي طول شبكة الأوعية الليمفاوية الموجودة في جميع أنحاء الجسم.

كما تتواجد في مجموعات في أماكن معينة من الجسم Lymph Node Groups مثل الرقبة، الإبط، الحوض، البطن، الصدر، المنطقة الإربية Groin، وعندما يصاب أي جزء من الجسم بميكروب فإن العقد الليمفاوية القريبة من مكان الإصابة تتضخم وتصبح مؤلمة.

علي سبيل المثال عندما يصاب شخص بالتهاب في الحلق فإن العقد الليمفاوية في الرقبة تتضخم حيث أن السائل الليمفاوي من الحلق ينتقل إلي العقد الليمفاوية في الرقبة حاملاً معه الميكروب، فتقوم الخلايا الليمفاوية بتدميره ومنعه من الانتشار إلي باقي الجسم.


الطحال Spleen


إن الطحال يقوم بتصفية الدم من الخلايا الغريبة وكذلك الخلايا الهرمة ( التي انتهي عمرها الافتراضي ) من كريات الدم الحمراء والبيضاء ويستبدلها بأخري شابة ( جديدة ) والأشخاص الذين يتم عندهم استئصال الطحال لأي سبب مثل حادث مثلاً يكونوا معرضين للمرض أكثر من غيرهم.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات