القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

الجهاز الليمفاوي

Lymphatic System
 

الجهاز الليمفاوي  Lymphatic System


الجهاز الليمفاوي هو جزء من جهاز المناعة في جسم الإنسان ويقوم بمهاجمة أي ميكروب أو أي مرض يتعرض له الجسم، وأيضاً يقوم بإعادة السوائل من أنسجة الجسم إلي مجري الدم.


مكونات الجهاز الليمفاوي


يتكون الجهاز الليمفاوي من:


  • الأوعية الليمفاوية Lymph Vessels: وهي عبارة عن شبكة من الأنابيب الرفيعة جداً تقوم بجمع سائل يسمي الليمف Lymph من الأجزاء المختلفة من الجسم، وتقوم بإعادته إلي الدم.

  • الليمف Lymph: وهو سائل عديم اللون ( لأنه لا يحتوي علي أي خلايا دم حمراء ) وهو يشبه إلي حد كبير البلازما من حيث التركيب الكيميائي، ولكنه لا يحتوي إلا علي نصف كمية البروتين الموجودة في البلازما ويتنقل خلال الجهاز الليمفاوي ويحمل نوع من خلايا الدم البيضاء تسمي الخلايا الليمفاوية.

  • الخلايا الليمفاوية Lymphocytes: تقوم بحماية الجسم من العدوي والأمراض المختلفة، كذلك تحمي نمو الأورام حيث تلعب دوراً هاماً في التعرف علي الميكروبات ( بكتيريا - فيروسات) أو أي مواد ضارة بالجسم والقضاء عليها وكل الخلايا البيضاء تبدأ في نخاع العظم علي هيئة خلايا أصلية - نخاعية - ثم تتحول إلي الأنواع المختلفة بعد ذلك.


الخلايا الليمفاوية في نخاع العظم


هناك نوعان رئيسيان من الخلايا الليمفاوية يتم إنتاجهما في النخاع العظمي:


  • خلايا تي T-cells: يتم تصنيعها في النخاع العظمي كخلايا غير كاملة النمو، ثم تستكمل نموها في الغدة الثيموثية Thymus Gland لتصبح T-cells، وأغلب الخلايا الليمفاوية التي تنتقل خلال الجسم هي من ذلك النوع . ووظيفتها هي التعرف والقضاء علي أي خلايا غير طبيعية في الجسم مثل الخلايا التي سبق إصابتها بفيروس.

  • خلايا بي B-cells: يتم تصنيعها في النخاع العظمي وتستكمل نموها لتصبح B-cells، وعندما تستثار تنضج لتصبح خلايا بلازما ووظيفتها هي التعرف علي أي ميكروبات أو مواد غريبة عن الجسم ( مثل البكتيريا والفيروسات ) فتقوم بملاصقة هذا الجسم الغريب وتنتج أجسام مضادة له Antibodies لتقوم بتدميره.


أنواع كرات الدم البيضاء Leucocytes


كرات الدم البيضاء W.B.Cs وهي أهم مكونات جهاز المناعة، وهي عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تعمل معاً لتدمير الميكروبات، وهي تعمل بشكل متنوع الوظائف وأكثرها لا يستطيع الانقسام أو التكاثر ولكن يتم تصنيعها في نخاع العظم وهي تنقسم إلي خمسة أنواع:


  • الخلايا المتعادلة Neutrophils

هي أكثر الخلايا البيضاء شيوعاً في الجسم، وينتج نخاع العظم كل يوم منها تريليونات ويطلقها في الدم ولكن عمرها قصير أقل من يوم. عندما تكون في الدم تستطيع التحرك عبر الشعيرات الدموية إلي الأنسجة وهي تنجذب إلي المواد الغريبة وأماكن الالتهاب والبكتيريا.


  • الخلايا الحمضية Eosinophils

أقل شيوعاً من المتعادلة وتركز علي الطفيليات في الجلد والرئتين.


  • الخلايا القلوية Basophils

أقل شيوعاً وتركز علي حمل الهيستامين وهو مادة مسببة للالتهاب والحساسية ومن وجهة نظر جهاز المناعة أن الالتهاب شيء جيد حيث أنه يحمل الدم أكثر إلي المنطقة المعينة بسبب اتساع الشعيرات الدموية وبالتالي خلايا الدم البيضاء تستطيع الحضور بأعداد كبيرة لمنطقة الالتهاب.


  • الخلايا الليمفاوية Lymphocytes

وهي تبلغ حوالي 30 : 40 % من خلايا الدم البيضاء وهي تتحول إلي خلايا ملتهمه كبري عند حدوث غزو بكتيري.


  • خلايا Monocytes

وتدخل هذه الخلايا النسيج حيث يزداد حجمها وتتحول إلي Macrophages، وفي النسيج تعمل تلك الخلايا علي ابتلاع الجراثيم بمعدل ( 100 جرثومة ) طوال عمر تلك الخلية، وتقوم تلك الخلايا بالقضاء علي الخلايا القديمة والمصابة، وأيضاً الخلايا الميتة في الجسم. وتوجد في الكبد والطحال والرئتين بالإضافة إلي العقد الليمفاوية والجلد والأمعاء.


بسبب أن كريات الدم البيضاء هي الأهم في جهاز المناعة فإنها تستخدم كمقياس لكفاءة هذا الجهاز، فعندما تسمع أن شخصاً مناعته جيدة أو ضعيفة فإن ذلك عادةً ما يتم حسابه بتحليل وعدّ كريات الدم البيضاء كماً ونوعاً، ويتراوح العدد الطبيعي لها ما بين: 4000 - 11000 / ميكرولتر.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات