القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

أنواع أمراض المناعة الذاتية Types of Autoimmune Diseases

Types of Autoimmune Diseases
 

أنواع أمراض المناعة الذاتية Types of Autoimmune Diseases

تشمل هذه المجموعة عدداً من الأمراض غير قليل يصيب بعضها عضواً واحداً من الجسم وبعضها عدة أعضاء في آن واحد ومن أهم هذه الأمراض ما يلي:

مرض الذئبة الحمراء Systemic Lupus Erythematosus

يعد مرض الذئبة الحمراء من أشهر أمراض المناعة الذاتية، ويصيب هذا المرض الجلد ويحدث خللاً في معظم أعضاء الجسم، ونسبة الإصابة به في الإناث أربعة أضعاف نسبتها في الذكور، ويتميز بفترات نشاط تعقبها فترات قد يتحسن فيها المريض وتقل حدة المرض.

التفسير المناعي للذئبة الحمراء

يؤدي حدوث هذا المرض إلي وجود أجسام مضادة للحامض النووي DNA  ( Deoxy Nucleic Acid ) في جسم المريض، وكذلك وجود خلايا ذات شكل خاص تحت المجهر سميت: خلايا الذئبة الحمراء Lupus Erythematosus Cells وتختصر L.E. cells، وتوجد هذه الأجسام المضادة في الدم والأنسجة المصابة مثل الجلد والكلي.

ولم يعرف حتي الآن سبب وجود هذا الجسم المضاد للحامض النووي الذي يسمي Anti-DNA، كما اكتشفت أجسام مضادة أخرى ذد كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ويؤدي ذلك إلي حدوث نزيف وأنيميا.

وتعد زيادة الإصابة في بعض الأفراد والعائلات دليل علي الاستعداد الوراثي للمرض وذلك في بعض الحالات التي تحتوي علي نوع معين من البصمة أو الشفرة الجينية HLA.

أثبتت الأبحاث أن هرمون الأنوثة Estrogen Hormone يساعد علي تكوين الأجسام المضادة للحمض النووي كما يساعد كذلك علي زيادة حدة الأعراض وعلي العكس من ذلك فإن هرمونات الذكورة Androgens تقلل من تكوّن الأجسام المضادة للحامض النووي وهذا يفسر حدوث المرض في الإناث بنسبة أكبر من حدوثه في الذكور.

التشخيص المعملي للذئبة الحمراء

  1. سرعة الترسيب ESR, Erythrocyte Sedimentation Rate: تكون عالية في معظم الحالات وتدل علي نشاط زائد في الجهاز المناعي.
  2. أنيميا لكل مكونات الدم Pancytopenia: تتميز بحدوث نقص في عدد كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  3. إجراء اختبارات خاصة: يراد بها الكشف عن الأجسام المضادة للحامض النووي DNA، وكذلك الأجسام المضادة لعوامل التجلط وكرات الدم الحمراء.
  4. قياس مُعامل الروماتويد Rheumatoid Factor, RF: يوجد هذا المُعامل في بعض أنواع الروماتويد وتسمي " مُعامل الروماتويد الموجبة " وفي حالة عدم وجوده تسمي " مُعامل الروماتويد السالبة "، ويستخدم هذا المُعامل لتقسيم أنواع الروماتويد، وقد ثبت أن 30 % من حالات الذئبة الحمراء تكون إيجابية لهذا المُعامل.

مرض الروماتويد Rheumatoid Arthritis

يعد الروماتويد من الأمراض المزمنة، وهو يصيب مفاصل الجسم المختلفة بصورة أساسية ولكنه يصيب كذلك أجهزة أخر مثل الجهاز العصبي والجهاز البولي والجهاز الدوري ومثل معظم أمراض المناعة الذاتية فإن نسبة الإصابة به في الإناث تزيد عنها في الذكور إذ تصل إلي نسبة 3 : 1

وتعد المفاصل الصغرى بالكفين والقدمين من أكثر المفاصل تعرضاً للإصابة بهذا المرض الذي يمتد ليشمل باقي المفاصل، وقد يؤدي أحياناً إلي حدوث التهابات بالأوعية الدموية أو الأوعية والغدد الليمفاوية وكذلك يحدث نقصاً في كرات الدم البيضاء وتضخماً في الطحال.

ويعزي حدوث مرض الروماتويد إلي الاستعداد الوراثي والبصمة الجينية HLA أو إلي وجود نوع معين من فصائل الخلايا البيضاء حيث لوحظ ذلك في كثير من المرضي كما أثبت بعض العلماء وجود علاقة بين مرض الروماتويد وبين الإصابة بنوع معين من الفيروسات أو البكتيريا.

التغيرات المناعية المؤدية إلي حدوق الأعراض في مرضي الروماتويد

تفرز الخلايا الليمفاوية الموجودة بالمفصل أجساماً مضادة تسمي عامل الروماتويد Rheumatoid Factor، يعتبره الجسم غريباً عنه، فيفرز الجهاز المناعي أجساماً مضادة من النوع IgG , IgM وتتحد الأجسام المضادة مع عامل الروماتويد، مكونة عقداً مناعية بروتينية، تترسب في خلايا الغشاء الزلالي للمفصل Synovial Membrane.

ويعمل هذا الترسيب علي تنشيط المركب البروتيني المكمل The complement وتفرز مواد ونواتج لهذا التفاعل، تجذي كرات الدم البيضاء ويزداد الالتهاب ويزداد إفراز المواد والإنزيمات والتفاعل مع عامل الروماتويد فتتكون عقد مناعية جديدة تترسب في المفصل مما يسبب ألماً شديداً فيه، خصوصاً عند الحركة، ومع استمرار عملية الترسيب هذه يصبح سطح العظام عارياً من الغضاريف، التي تحمي نهايات العظام من الاحتكاك، بعضها ببعض، ويحدث تضخم في حجم المفصل وارتخاء في الأربطة المحيطة به، وينتهي المرض بحدوث تشوهات في المفاصل.

تحليل جديد لتشخيص التهاب المفاصل الروماتيزمي Arthritis Anti CCP for Rheumatoid

More sensitive ( 97 % ) than Rheumatoid factor ( only 70 % ) in diagnosis of rheumatoid arthritis cases, so it is helpful in sero-negative cases

Anti smooth muscle antibodies, ASMA

تكون إيجابية عالية في حالات فقر الدم والتهاب الكبد المزمن Chronic Active Hepatitis.

Anti Nuclear Antibodies, ANA

وتكون إيجابية للمصابين بـ SLE الذي يعتبر تشخيصياً لعدم وجودها في حالة السلبية، أما في حالة الإيجابية للاختبار لا يعتبر تشخيصياً أي لا تثبت الإصابة بـ SLE ولكنها قد تؤكد وجود المرض.

Anti mitochondrial antibodies, AMA

دائماً يطلب هذا الاختبار للتأكد من حدوث وتشخيص التليف الصفراوي الأولي Primary Biliary Cirrhosis.

ويوجد أمراض مناعية أخرى منها: 

أمراض الدم المناعية

ففي حالة أنيميا تكسر كريات الدم الحمراء المناعية تتدمر كرات الدم غير الناضجة بواسطة أجسام مضادة مناعية. الأمراض المناعية في الدم الأخرى تشمل البوربورا النازفة المناعية ونقص الكريات الدموية البيضاء المتعادلة المناعية.

  • والبوربورا المناعية التي تأتي في شكل مرض مزمن تصيب النساء ثلاث أضعاف ما تصيب الرجال وهو مرض يتميز بنقص عدد الصفائح الدموية، ويحدث المرض عندما تتدمر أعداد كبيرة من الصفائح الدموية ويحل محلها إنتاج ضئيل للغاية ويميل المرض إلي إحداث كدمات تحت الجلد ونزيف من الأنف وحيض غزير الدم ونزيف من اللثة ومن هنا كانت كلمة ( بوربورا ) وتعني البقع الوردية، ويصل عدد الناجين من المرض بطريقة تلقائية حوالي 20 % والباقون يعانون من انتكاسات وعودة المرض.
  • أما المرض المناعي الناتج عن نقص كرات الدم البيضاء فيؤدي إلي ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية للطعام وقروح بالفم وتكرار الإصابة بعدوي والتهابات ميكروبية جلدية والتهابات للفم والجهاز التنفسي العلوي.

أمراض المناعة الجلدية

الصدفية

مرض من أمراض المناعة الجلدية الذي يظهر بسبب نقص وظيفي في دورة حياة خلايا الجلد، فالفترة التي تحتاجها خلايا الجلد للنمو وهي حوالي شهر تتقلص لتصبح عدة أيام مما يؤدي إلي بناء طبقة من القشور الخشنة علي سطح الجلد وقد يكون هناك عامل جيني وراء ظهور المرض.

البهاق

لم يعرف بأنه من أمراض المناعة إلا من وقت قريب، وفيه تهاجم الأجسام المناعية خلايا إفراز صبغات الجلد ( تلوين الجلد ) التي تسمي خلايا ميلانين ومن ثم تدمرها وتتسبب في تفتح لون الجلد بشكل ظاهر، ويحدث مرض البهاق بنسبة 10 : 15 % مع الأمراض الدرقية المناعية، ويميل المرض إلي إصابة أفراد العائلة الواحدة وقد يحدث عقب صدمة للرأس ويسمي أحياناً بياض الجلد.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات