القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

تحاليل الالتهاب الفيروسي B

B viral infection assays
 

تحاليل الالتهاب الفيروسي B

فيروس التهاب الكبد B ( HBV ) من فصيلة Hepadnaviridae ، ويعتبر من الفيروسات التي تمتلك DNA ، وهو الفيروس الوحيد من فيروسات التهاب الكبد المشهورة ( A, B, C, D, E ) الذي يحتوي علي DNA أما بقية الفيروسات السابقة الذكر فهي تحتوي علي RNA.

المميز أيضاً في فيروس B هو أنه يمتلك جاكيت مصنوع من الفرو الأصلي ومبطن بطبقتين، فهو يمتلك محفظة خارجية تحوي علي مستضد اسمه HBs Ag ، وكذلك لديه مستضداً داخلي محيط بالـ DNA هو المستضد HBc Ag ، وهذا المستضد HBc Ag لا يخرج من الفيروس لذلك فهو يظهر في مصل المريض علي شكل مستضد آخر اسمه HBe Ag ( يعتبر HBe Ag هو الشكل القابل للدوران في مصل المريض من المستضد HBc Ag ).

يمتلك فيروس بي DNA Polymerase.

علاقة المستضدات بالفيروس وأهمية كل واحد وعمله

1- HBs Ag: ويعتبر هذا جاكيته الفيروس، ممكن التعرف علي الفيروس من خلال استخدام طريقة اسمها ( Radioimmunoassay, RIA ) وهي طريقة المقايسة المناعية الإشعاعية، ويمكن اكتشاف وجود المستضد عند المريض بعد تعرضه للإصابة بأسبوع لعشرة أسابيع حتي قبل أن تظهر الأعراض والعلامات علي المريض وحتي قبل أن يرتفع ALT. لذلك هذا التحليل مفيد في الكشف عن الفيروس بعد التعرض لإبرة ملوثة بهذا الفيروس بعد أسبوع علي الأقل من التعرض لكي نكشف وجود الفيروس أو عدم وجوده.

2- Anti-HBs Ag antibody: ببساطة هذا هو الضد للمستضد السابق واختصاراً Anti-HBs ، وهذا الضد قادر بشكل قوي علي أن يحطم المستضد HBs Ag ويترك الفيروس من دون جاكيته وهنا يموت الفيروس من البرد ويقضي عليه تماماً.

3- HBc Ag, Anti-HBc Ag antibody: الأول هو من النوع IgM والثاني من النوع IgG وكل واحد يظهر بفترة مختلفة عن الآخر.

4- HBe Ag, Anti-HBe Ag antibody: من السابق اتضح أن المستضد HBe Ag هو الشكل الدوراني من المستضد HBc Ag وبالتالي هذا المستضد ممكن الكشف عن وجوده بالمصل  أما HBc Ag فمن غير الممكن اكتشاف وجوده أبداً بمصل المريض. لكن المستضد HBe Ag يعبر عن أن الفيروس فعال ويسبب مشاكل داخل جسم المريض وبالتالي فمن الممكن أن ينقل المريض الفيروس للآخرين ويصبح معدياً. أما الضد Anti-HBe فوجوده يقضي علي المستضد HBe Ag وهكذا تتوقف المشاكل الداخلية عند المريض وتبدأ صحة المريض بالتحسن.

5- HBV DNA: وجود الـ DNA الخاص بالفيروس في مصل المريض هو أكبر دليل علي وجود الفيروس وممكن الكشف عن الـ DNA بواسطة PCR.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات