القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

الفرق بين IgG و IgM

difference between igg and igm
 

الفرق بين "IgG" و "IgM"

بشكل عام، فإن الأجسام المضادة " IgM " تعد مؤشراً لوجود إصابة شديدة وحديثة في نفس الوقت عند الشخص المصاب. تظهر الأجسام المضادة " IgM " مبكراً عند الإصابة ثم تختفي بعد ذلك بفترة قصيرة.

أما الأجسام المضادة " IgG " فهي تظهر بعد اختفاء الأجسام المضادة " IgM " وتبقي طويلاً، وغالباً تبقي طوال العمر. ولذلك فإن وجود " IgG " يعد مؤشراً لحدوث إصابة قديمة.

في حالة الإصابة بفيروس CMV ولأن كثيراً من الأشخاص قد يكونوا تعرضوا من قبل للإصابة بهذا الفيروس لأنه منتشر بشكل كبير، فإن ذلك يعني أن الأجسام المضادة " IgG " قد تظهر في تحليل الدم ولكنها تكون غير نشطة.

أما وجود كل من " IgG " و " IgM " في تحليل الدم فإن ذلك يكون مؤشراً لوجود إصابة أولية قد تكون موروثة من الأم في حالة وجود الفيروس في الطفل حديث الولادة وقد تكون مؤشراً لحدوث الإصابة قبل التحليل بشهور أو أسابيع قليلة بالنسبة للبالغين.

يظهر تحليل " CMV " نوعية الإصابة وما إذا كانت حديثة أم قديمة ونشطة أم غير نشطة، ويقوم الشخص المصاب بعمل تحليل آخر بعد التحليل الأول بحوالي من 10 إلي 15 يوماً أو كما ينصح الطبيب المعالج أو معمل التحاليل.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات