القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

تحاليل الأدوية المخدرة Drugs of Abuse

drugs of abuse 

تحاليل الأدوية المخدرة Drugs of Abuse

أنواع السموم التي يتم الكشف عنها بالتحاليل

توجد أنواع كثيرة من المواد المخدرة المتعارف عليها ومن أشهر هذه الأنواع خمس مجموعات:

  1. مجموعة Opiates وتشمل هيروين ، مورفين ، كوكايين.
  2. مجموعة Amphetamines المواد المنشطة.
  3. مجموعة Barbiturates المواد المنومة.
  4. مجموعة Benzodiazepin المواد المهدئة.
  5. مجموعة Cannabinoid الحشيش ، البانجو ، الماريجوانا.

الأمفيتامين Amphetamine

عرف الأمفيتامين عام 1930 كدواء للشم لعلاج احتقان الأنف والزكام ، وفي عام 1937 أنتج الأمفيتامين كأقراص لعلاج النوم وكان المحاربون في الحرب العالمية الثانية يتناولونه للتغلب علي الإجهاد ويظلون يقظين ، وفي عام 1960 شاع استعمال الأمفيتامين بين سائقي الشاحنات ليظلوا يقظين في المسافات الطويلة وللتخسيس وأقبل عليه الرياضيون لتحسين أدائهم وتحمل التمارين الشاقة. وتأثير الأمفيتامين يشبه تأثير الكوكايين ولاسيما ميثا-أمفيتامين methamphetamine لكن مفعوله أبطأ وتأثيره أطول علي الجهاز العصبي المركزي.

الطريقة العلمية لفحص المخدرات في البول باستخدام الكارت

يوضع البول في علبة نظيفة وجافة ويجب التأكد من أن المريض أحضر العينة دون أن يضيف لها الماء أو الصابون السائل ولم يقم باستبدال العينة بعينة أخري أحضرها معه لذا يفضل أن يأتي المريض ويحضر العينة في غرفة معزولة لا تحتوي علي مصادر ماء أو مواد يمكن إضافتها.

يمكن حفظ العينة لمدة 48 ساعة قبل التحليل في الثلاجة ويمكن تجميدها في حال أن التحليل سيكون بعد فترة زمنية أكثر من 48 ساعة.

والكارت هو عبارة عن جزئين: الجزء العلوي به خمسة صفوف لاختبار المنشطات بالبول كل صف أو عمود لمادة معينة ، وينتهي كل عمود بأجزاء سائبة دورها تشرب عينة البول وتجعلها تهاجر في الفلتر الخاص بذلك والمصنوعة منه وأما الجزء السفلي فهو عبارة عن تجويف به يتم وضع عينة البول.


المخدرات التي يتم اختبارها في البول

  1. الكوكايين Cocaine ورمزه COC.
  2. المنشطات Amphetamine ورمزه AMP.
  3. الحشيش والبانجو Marijuana ورمزه THC.
  4. المنومات Barbiturates ورمزه BAR.
  5. Methadone ورمزه MET.


طريقة قراءة النتيجة

  • في حال ظهور خط واحد ( الكنترول ) النتيجة موجبة.
  • في حال ظهور خطان واحد كنترول والآخر للاختبار فالنتيجة سالبة.
  • الخط الثاني حتي وإن كان خفيفاً جداً تعتبر النتيجة سلبية.
multi drug screen test

مدة بقاء المادة الفعالة المخدرة داخل الجسم

تعتمد مدة بقاء المادة الفعالة للمخدر داخل الجسم علي عدة عوامل مهمة منها: الحالة الصحية العامة للشخص وسنه وخاصة حالة الكبد والكلي وأيضاً نوع المخدر وهل المتعاطي مدمن أو يتعاطي لأول مرة أو يستعمل المخدر بصورة غير مستمرة ، علي سبيل المثال:
  • الحشيش والبانجو والماريجوانا تستمر المادة الفعالة في جسم المتعاطي لأول مرة من يومين إلي 3 أيام ( يمكن ظهورها أيضاً بعد 5 أيام ).
  • أما في حالة المتعاطي اليومي والمعتاد فتستمر عادةً لمدة أسبوعين ولكن يمكن أحياناً ظهوره بعد مدة أطول تصل إلي 6 أسابيع مع بعض الأجهزة الحساسة.
  • الأفيون تستمر المادة الفعالة في جسم الإنسان في حالة التعاطي أول مرة من يوم إلي يومان أما في حالة الإدمان فتستمر لمدة أسبوع.

مدة دقة النتائج وهل يمكن خداع الأجهزة؟

لا توجد أدوية يمكن أن تخدع الأجهزة وتعطي نتيجة سلبية ولكن تعاطي كميات كبيرة من المياه قبل التحليل تخفف البول ويمكن أن تقلل المدة التي يظهر بها المخدر، ولكن الأجهزة الحديثة تكتشف ذلك في البول وتثبت أن البول مخفف وأن العينة فاسدة.
توجد بعض العقاقير التي يمكن أن تعطي نتيجة إيجابية زائفة بمعني أن الشخص غير متعاطي وتظهر النتيجة لديه إيجابية ولذلك النتائج الإيجابية يجري لها اختبار تأكيدي بعد إجراء التحليل المسحي وتستخدم فيه نفس العينة لضمان صحة النتيجة.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات