القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

فيروس إبشتاين - بار EBV

EBV virus

فيروس EBV

هو فيروس من فيروسات عائلة الهربس، ومن أكثر الفيروسات التي تصيب البشر ويشتهر بتسببه بكثرة الوحيدات العدوائية. سمي الفيروس باسم العالمين مايكل إبشتاين وإيفون بار الذين ساهما باكتشاف الفيروس عام 1964 داخل خلايا عينة مأخوذة من ورم سرطاني، هذه العينة أدت كذلك إلي اكتشاف مرض الليمفوما الإفريقية أو ليمفوما بوركيت نسبة للمكتشف دينيس بوركيت.

الإصابة وانتقال الفيروس

يصيب الفيروس جميع الفئات العمرية ويتواجد في كافة المناطق الجغرافية، ولا تصاحب إصابته للأطفال عادةً أية أعراض بينما ينتج عنها عند المراهقين والبالغين داء وحيدات النوي الخمجي في 40 % من الحالات.

تتلخص أعراض داء وحيدات النوي الخمجي بالحمي والتهاب الحلق والتهاب في الغدد الليمفاوية كما يؤثر هذا المرض علي الكبد والطحال في كثير من الأحيان، ونادراً ما تحدث أي اختلاطات مؤثرة علي القلب أو الدماغ ونادراً ما يسبب المرض الوفاة.

لوحظ أيضاً وجود صلة بين الإصابة بفيروس إبشتاين - بار أثناء الحمل وبين إسقاط الحمل وتكون العاهات الخلقية.


دورة حياة فيروس EBV داخل الجسم البشري

عادة ما ينتقل فيروس إبشتاين - بار عبر الاتصال المباشر، وخاصة عبر اللعاب، مما اكسبه اسمه في الغرب لدي المراهقين ( بمرض التقبيل Kissing Disease ). هذا وكثيراً ما يكون الفيروس موجوداً داخل لعاب الأصحاء دون التسبب بالمرض. من جهة أخري فإن انتقال المرض عبر الهواء أو الدم قليل الحدوث ويمكن انتقال الفيروس من الأم إلي الجنين كما ذكرا سابقاً.

تمتد فترة حضانة المرض من 4 إلي 6 أسابيع يكون المصاب فيها معدياً للأسابيع الثلاثة الأولي ثم تظهر الأعراض بعد ذلك تباعاً، ويستمر ظهورها من شهر إلي شهرين، ويصبح الفيروس بعد ذلك ساكناً في بعض الخلايا في الحلق والدم ويستمر بقاءه مدي الحياة.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات