القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

طريقة عدّ الحيوانات المنوية Sperm Count

 

Sperm Count

طريقة عدّ الحيوانات المنوية Sperm Count

العدد الطبيعي للحيوانات المنوية من 20 - 120 مليون / مل من السائل المنوي.

بعد تمام السيولة يقلب السائل المنوي جيداً ثم نأخذ منه 50 ميكرون وتوضع علي 950 من محلول العدّ وتقلب جيداً ، ثم توضع قطرة منه علي شريحة العدّ ( الهيموسيتوميتر ) وتغطي بغطاء الشريحة Cover وتترك لمدة من 2 - 5 دقائق قبل الفحص حتي يتم استقرار الحيوانات المنوية من الحركة لكي يتم العدّ.

يتم العدّ في المربعات الكبيرة الخاصة بعد خلايا الدم البيضاء ثم نضرب الناتج في 50000 أو يتم العدّ في الـ 5 مربعات الخاصة بعد كرات الدم الحمراء ثم نضرب الناتج في مليون.


يتم العد في 4 مربعات ثم نجمع الناتج ويضرب في 50000

ملحوظة: 

  • من المهم أن تعرف أن نسبة تخفيف العينة عند العدّ ( 1 - 19 ).
  • محلول العدّ يتكون من 1 مل فورمالين / 5 جم بيكربونات صوديوم تذاب في 100 ملليلتر ماء مقطر.

ولكي نحصل علي أفضل النتائج يجب اتباع الآتي:

  • نعدّ في الأربع مربعات كل الحيوانات المنوية سواء كانت ذات أشكال طبيعية أو غير ذلك.
  • لا نقوم بالعدّ إلا بعد التأكد من ثبات الحيوانات المنوية علي الشريحة لأن الفورمالين في محلول العدّ يقتل الحيوانات المنوية في خلال ثلاث دقائق ، لذلك نأجل الفحص بعد تحضير الشريحة لمدة 5 دقائق.
  • لا تستعمل الماء المقطر في تخفيف العينة عند الفحص للعدّ لأن ذلك يؤدي إلي انفجار الحيوانات المنوية.
  • يمكن تخفيف العينة بنسبة أكثر إذا كان عدد الحيوانات المنوية كثيراً جداً حتي نتمكن من العدّ ، أما إذا كان العدد منخفض نلتزم بنسبة التخفيف المحددة.

عدّ أشكال الحيوانات المنوية الغير طبيعية Abnormal Forms

بعد تمام سيولة العينة تقلب برفق حتي يتم الخلط بشكل جيد ، ثم تأخذ قطرة صغيرة علي شريحة نظيفة وجافة ثم تغطي بواسطة غطاء الشريحة Cover وتفحص تحت الميكروسكوب بقوة التكبير الصغرى للتأكد من انتظام العينة علي الشريحة ، ثم نحول علي قوة التكبير العظمى ( عدسة قوة تكبير 40 ) ، نعدّ الأشكال الطبيعية وغير الطبيعية التي تكون منتظمة من حيث شكل الرأس والذيل والحركة ) في حقل معين ، فإذا كانت 7 مثلاً والغير طبيعية 2 ثم ننتقل إلي حقل آخر فكانت طبيعية 9 والغير طبيعية 1 ثم ننتقل إلي حقل ثالث فكانت طبيعية 6 والغير طبيعية 2 ثم نقوم بجمع كل نوعية ونقسم علي 3 للحصول علي متوسط الأعداد.

كيف يتم حساب الحيوية للحيوانات المنوية في العينة معملياً 

بعد تمام سيولة العينة تقلب برفق حتي يتم الخلط جيداً ، ثم تأخذ قطرة صغيرة علي شريحة نظيفة وجافة ثم تغطي بواسطة غطاء الشريحة Cover وتفحص تحت الميكروسكوب بقوة التكبير الصغرى للتأكد من انتظام العينة علي الشريحة ، ثم نحول علي قوة التكبير العظمى لكي نتمكن من عدّ الحيوانات المنوية التي تتحرك والتي لا تتحرك ( الميتة ).

طريقة حساب الحيوية

نفترض أننا نقف علي مجال Field معين من الشريحة وقمنا بالعدّ وجدنا أن 6 حيوانات تتحرك و 3 لا تتحرك ، ثم حركنا المسرح للانتقال إلي Field آخر وجدنا أن 8 حيوانات تتحرك و 5 لا تتحرك ، ثم انتقلنا مرة أخري فوجدنا 7 تتحرك و 1 لا يتحرك.

بعد ذلك نقوم بجمع عدد الحيوانات التي تتحرك ونقسمها علي عدد الحقول " وعددها 3 " ، وكذلك نجمع عدد الحيوانات التي لا تتحرك ( الميتة ) ونقسمها أيضاً علي 3 

  • عدد الحيوانات التي تتحرك = 6 + 8 + 7
  • متوسط عدد الحيوانات المنوية الحية = 21 / 3 = 7
  • عدد الحيوانات التي لا تتحرك = 3 + 5 + 1
  • متوسط عدد الحيوانات الميتة = 9 / 3 = 3

نستنتج من ذلك أن الحيوانات المنوية الحية التي تتحرك نسبتها 70 % ، وأن الحيوانات المنوية الميتة نسبتها 30 %

تكرر هذه العملية - عند تمام السيولة ( بعد ساعة من القذف - بعد ساعتان - بعد ثلاث ساعات ).

ثم تسجل النتائج في التقرير الخاص مع مراعاة كتابة وقت كل مرة كما حدث في الخطوة السابقة.

التصاق الحيوانات المنوية

تظهر أحياناً تحت الميكروسكوب وتكون الحيوانات المنوية بجانب بعضها مما يفقدها القدرة علي الحركة والوصول إلي عنق الرحم.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات