القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

الفحص الميكروسكوبي للسائل المنوي

 

Microscopic examination of semen

الفحص الميكروسكوبي للسائل المنوي

إن فحص السائل المنوي تحت الميكروسكوب لابد أن يعطي صورة كاملة عن:

  • شكل الحيوانات المنوية.
  • عدد الحيوانات المنوية.
  • حركة الحيوانات المنوية.

أولاً شكل الحيوانات المنوية

  • تحديد شكل الحيوانات المنوية من حيث تقدير عدد الأشكال الطبيعية وعدد الأشكال الغير طبيعية.
  • الحركة من خلال تحديد النسبة للحيوانات المنوية النشطة والمهتزة في مكانها والتي لا تتحرك " ميتة " علي مدار مدة الاختبار كاملة ( نصف ساعة - ساعة - ساعتان - ثلاث ساعات ).
  • الحيوانات المنوية النشطة نقسمها إلي Slow, Moderate & Progressive.
  • تحديد نسبي لعدد كلاً من كريات الدم الحمراء RBCs وكريات الدم البيضاء ( الصديد ).
  • كمية السائل المنوي لا تحدد الاختبار ولكن العدد هو الذي يقاس بالاختبار مع ذكر الحجم في التقرير.
  • في حالة عدم تواجد أي حيوانات منوية بالعينة نطلب عينة أخري للتأكد ونقوم أيضاً بفصلها عن طريق الطرد المركزي لفحص الراسب ونتأكد من تواجد الحيوانات المنوية ، وإذا كانت النتيجة عدم تواجد الحيوانات المنوية مرة أخري يكون التقرير Azoospermia.

الشكل الطبيعي للحيوان المنوي

للحيوان المنوي شكل مميز يساعده علي القيام بوظيفته في الانتقال وتلقيح البويضة حيث يتكون من رأس بيضاوي الشكل يبلغ طوله حوالي 5 ميكرون ( الميكرون = 0.0001 سم ) ويضم الرأس النواة التي تحتوي علي كل المعلومات الوراثية التي يجب أن تنقل من الأب إلي الجنين ، ويغطي الجزء الأمامي من الرأس حويصلة صغيرة تحتوي علي كثير من المواد الكيماوية ( الإنزيمات ) التي يتم إفرازها عند مقابلة البويضة لتساهم في دخول الحيوان المنوي إليها. 

ثم تأتي منطقة العنق التي تربط رأس الحيوان المنوي بالذيل ، وتحتوي منطقة العنق علي جهاز الحركة الذي يساهم في تنظيم حركة الحيوان المنوي ثم يأتي الذيل وهو أطول من الرأس 10 مرات تقريباً وهو المسئول عن حركة الحيوان المنوي ليندفع باتجاه البويضة ويقوم بالالتصاق بها واختراقها ثم تلقيحها.

وهناك أشكال غير طبيعية مثل الرأس المدور أو الدبوس أو رأس كبير جداً أو وجود حيوان منوي ذو رأسين أو عدم وجود الذيل وهذه الأشكال لا تكون قادرة علي الإخصاب ويكون التحليل سليم إذا كان هناك علي الأقل 15% أشكال طبيعية.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات