القائمة الرئيسية

الصفحات

التحاليل الطبية

تحاليل ما قبل الزواج

Premarital Screening

تحاليل ما قبل الزواج Premarital Screening

إن زواج الأقارب شائع جداً في البلدان العربية وقد تم في السنين الأخيرة إدخال نظام الفحص قبل الزواج لبعض الأمراض الوراثية الشائعة. ولكن هناك العديد من الأمور التي لا يفهمها الكثير من الناس عن معني الفحص الوراثي قبل الزواج ، حيث يعتقد الكثيرون أن إجراء تحليل الدم وظهور نتائج سلبية لن يؤدي إلي حدوث الأمراض الوراثية وبالتالي تحدث المفاجأة بعد ولادة طفل غير طبيعي أو ظهور مرض وراثي معين لهؤلاء الأطفال.

إن ما يتم إجراؤه لأخذ الموافقة علي إنهاء إجراءات الزواج هو فقط فحص بعض أنواع فقر الدم الوراثي ( أي الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط ) وهي من الأمراض الوراثية. إن فحص ما قبل الزواج ليس المقصود منه فقط إجراء تحليل الدم للأنيميا الوراثية بل الاستشارة الوراثية هي اهم من اختبار فمثلاً هناك العديد من الأمراض الوراثية المنتشرة التي لا يوجد لها فحص قبل الزواج مثل عيوب القلب الخلقية وعيوب المسالك البولية وعيوب العمود الفقري والدماغ وعيوب نقص تكون العظام أو التقزم. 

كما أن العديد من الأمراض الوراثية التي قد لا تكون ظاهرة في سن مبكرة أي في سن الزواج والتي ترتبط بالعامل الوراثي مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم الشرياني والصرع والأورام السرطانية مثل سرطان الثدي وهذه الأمراض قد تظهر بعد تقدم المرأة في السن.

الغرض من الفحص قبل الزواج

إن الغرض من الفحص قبل الزواج هو الاستشارة الوراثية للبحث في تاريخ العائلة المرضي ومحاولة معرفة إذا كان هناك أمراض وراثية مثل وجود حالات وفيات الأجنة بسبب عيوب خلقية أو حالات إجهاض متكررة أو وجود مواليد لديهم بعض الإعاقات أو الخلل في السمع أو البصر أو النطق أو تأخر في التحصيل العلمي.

قد يعتقد بعض الناس أن المقصود هو منع الزواج من الأقارب بشكل قطعي لأن معظم المشاكل التي ذكرت متواجدة عند الغالبية العظمي من العوائل ، ولكن المطلوب هو التوعية والإرشاد وضرورة استقصاء الاستشارة الوراثية المفيدة والمتكاملة بإرادة الله تعالي.

كما يجب العلم بأن ليس جميع الأمراض والإعاقات وراثية فمثلاً الطفل المنغولي ليس وراثياً ولكنه يحدث عند بعض السيدات الحوامل في سن متقدمة ، بالإضافة لذلك فإن هناك بعض الأمراض الوراثية التي من الممكن تفاديها بإرادة الله سبحانه وتعالي مثل السنسنة المشقوقة أو العصب المشقوق وذلك باستخدام حمض الفوليك قبل الحمل كما أن الكثير من العيوب الخلقية التي تحدث نتيجة سكر الحمل يمكن تجنبها إن شاء الله بضبط مستويات السكر للمرأة الحامل ، ونكرر دور التثقيف الصحي في نشر الوعي لتفادي العديد من المشكلات الصحية والوقاية خير من العلاج.

الفحص المعمول به حالياً للمقبلين علي الزواج وهو إجبارياً يقتصر علي فحص نسبة الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء ومن هذين الفحصين البسيطين إن كانا طبيعيين يفترض أن المريض خال من مرض الثلاسيميا.

أما إذا كانا فيهما خلل فيطلب منهما عمل فحص آخر وهو عمل تحاليل الدم المفصلة لأنواع الهيموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.

هذا هو ملخص الفحص الذي يطلب عمله من المقبلين علي الزواج ، لكن هل هذا الفحص كافي لتجنب جميع نتائج الرباط الزوجي؟ بالطبع لا ، ففحوصات ما قبل الزواج تبدأ بهذا الفحص ولكنها في الحقيقة تمتد إلي أكثر من ذلك بكثير.

أحمد جبر
أحمد جبر
مؤسس موقع ويكيكيميا ، خريج كلية العلوم جامعة دمنهور 2015 ، حاصل علي دبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية جامعة المنوفية 2017 ، بحب الفن جداً ، وبكتب شعر أيضاً وألفت العديد من القصائد علي اليوتيوب والفيس بوك مثل كدبة أبريل ، شبه الإنسان ، مسمار وصامولة ، سيلز ريفيو ، حادي وبادي ، قاضي الغرام ، ما تهتمش ، لسه فاكرها ، بالمللي ، وغيرها الكثير .. My Concept: make the CHANGE you want to

تعليقات