آخر الأخبار

12 طريقة للحفاظ علي مخ أكثر شباباً

12 ways to keep your brain more younger 

12 طريقة للحفاظ علي مخ أكثر شباباً

مع التقدم في العمر، يتغير كل دماغ عن الآخر حتي الوظيفة العقلية تتغير أيضاً ويعتبر هذا التدهور العقلي أمراً طبيعياً شائعاً ويعتبر من أكثر العواقب المرعبة التي تؤدي إلي الشيخوخة وليس بالضرورة أن تؤدي إلي ضعف الإدراك. وفي هذا المقال ستتعرف علي 12 طريقة ستساعدك في الحفاظ علي مخ أكثر شباباً.

1- التحفيز الذهني

لابد أن تعرف أن أي نشاط يحفز العقل يساعد في بناء العقل وتطويره ، يجب أن تتعلم مهارات جديدة كل يوم ، هذه المهارات من الممكن اعتبارها في قراءة معلومة جديدة ، دورة معينة تأخذها ، خواطر تكتبها ، تمرين تؤديه بشكل دائم ، لعبة الكلمات المتقطعة ، الألغاز ، إلخ. حتي وإن قلت هذه المهارات ولكن مع استمرارها ستشعر بالفرق حينها ، فالاستمرارية دائماً هي الحل. لابد أن تتعلم بشكل دائم أشياء مختلفة تعزز من نشاط عقلك وتجعله أكثر وعياً وإدراكاً بمعظم الأمور. 

فمثل هذه الأمور التي قد تبدو من وجهة نظرك دون فائدة ، وجد العلماء أن مثل هذه الأنشطة الذهنية قد تحفز الخلايا العصبية وتساعد الدماغ علي إنتاج خلايا جديدة تبني احتياطاً وظيفياً خوفاً من فقدان الخلايا في المستقبل.

2- ممارسة الرياضة

ما يجب أن تعرفه أن ممارسة الرياضة واستخدام العضلات في عمل تمرين معين يساهم بشكل كبير في نمو العقل وجعله أكثر شباباً ، فالذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم فإن هذه الرياضات تساهم بشكل كبير جداً في زيادة عدد الأوعية الدموية المسئولة عن نقل الدم الغني بالأكسجين إلي الدماغ المسئول عن التفكير مما تساهم في إنتاج خلايا عصبية جديدة تقوي الروابط بين خلايا الدماغ وينتج عن هذا دماغ أكثر كفاءة، كما تساعد ممارسة الرياضة أيضاً علي خفض ضغط الدم وتحسين مستوي الكوليسترول وتوازن مستوي السكر في الدم وتقليل الإجهاد الذهني وهذا يساعد العقل والقلب أيضاً.

3- النظام الغذائي

تساعد التغذية السليمة علي بناء العقل والجسم، فالذين يعيشون علي نظاماً غذائياً معيناً ويركزون علي الفواكه والخضروات والمكسرات والأسماك والزيوت ( مثل زيت الزيتون ) والأطعمة النباتية هم أقل عرضة للإصابة بضعف الإدراك.

4- تحسين ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بضعف الإدراك والخرف، ويجب تغيير نمط الحياة لجعل ضغط الدم منخفضاً قدر الإمكان ، مارس الرياضة بشكل منتظم وقلل من تناول الكحول وتناول الطعم بشكل سليم.

5- تحسين مستوي السكر في الدم

يزيد مرض السكري من الخرف وهو مؤشر خطر جداً، فيمكنك تحسين مستوي السكر لديك عن طريق تناول الطعام بشكل معتدل وممارسة الرياضة قدر الإمكان والبقاء في وزن وجسم مثالي، وإذا استمر مستوي السكر في الدم مرتفعاً فإنه بذلك يحتاج إلي أدوية لكي تستطيع التحكم فيه بشكل أفضل.

6- تحسين مستوي الكوليسترول 

إن المستويات المرتفعة من الكوليسترول منخفض الكثافة ( الضار ) LDL، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بضعف الإدراك والخرف، واتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة باستمرار والتحكم في زيادة الوزن سيسهل الطريق إلي تحسين مستوي الكوليسترول بالدم.

7- جرعات قليلة من الأسبرين

تشير الدراسات أن تناول جرعات قليلة من الأسبرين تقلل من خطر الإصابة بالخرف.

8- الابتعاد عن التبغ

تجنب التبغ بكافة أنواعه يزيد من الحفاظ علي دماغ أكثر وعياً ونضجاً.

9- تعاطي الكحول

الإفراط في تناول الكحول يعتبر عامل خطر جداً للإصابة بالتدهور المعرفي والخرف.

10- الاهتمام بالمشاعر

الأشخاص الذين يمرون بنوبات قلق مستمرة أو يشعروا بالاكتئاب معظم الوقت يحققوا نتائج سيئة جداً في الاختبارات التي لها علاقة بالإدراك والمعرفة، وهذا بالضرورة لا يزيد من الخرف وإنما الاهتمام بالصحة العقلية الجيدة والحصول علي قسط كاف من النوم هما أحد عاملين مهمين للغاية.

11- حماية الرأس

إن إصابات الرأس المتوسطة إلي الشديدة تزيد من ارتجاج المخ وبالتالي تعرض صاحبها لضعف الإدراك.

12- بناء علاقات مجتمعية

العلاقات المجتمعية القوية تساعد بشكل كبير جداً علي انخفاض خطر الإصابة بضعف الإدراك والخرف وانخفاض ضغط الدم وزيادة العمر - بمشيئة الله -.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -