آخر الأخبار

فوائد تمارين وزن الجسم

advantages of body-weight exercise

فوائد تمارين وزن الجسم

إن الحقيقة المطلقة التي لابد أن يعرفها جميع الناس أن جميع التمارين مفيدة للجسم، ولكن مع وجود أنواع أخرى من التمارين فإن التمارين المعتمدة علي وزن الجسم تعتبر مفيدة جداً، ليس كونها مفيدة لجسمك فقط بل لأنها تغنيك عن كثير من الأعذار الوهمية مثل " معنديش وقت أروح الجيم Gym، مشغول جداً الأيام دي ومش فاضي، عندي مشاكل في حياتي، ... إلخ ". كل ما عليك فعله هو أن تحرك جسمك فقط، الموضوع سهل جداً.

بغض النظر عن مكان وجودك، إذن يمكنك ممارسة الرياضة ويمكنك أن تؤدي تمارين الجسم في أي وقت وأي مكان " يمكنك أن تؤدي ذلك في غرفة نومك، بعد الانتهاء من الصلاة، في الفندق عندما تكون مسافراً، في المطبخ إذا كنت تنتظر غليان الماء، .. إلخ " وهذا يسهل عليك أن تمتلك وقتاً لتأدية التمارين، من اليوم ليس لديك أي أعذار، كل ما عليك فعله هو أن تملك الإرادة لعمل تلك التمارين.

مع تمارين وزن الجسم، ليس عليك أن تشتري زوج من الأحذية " كوتشي " أو أن تشتري ملابس أنيقة لعمل التمارين ولست بحاجة أيضاً للاشتراك وعمل عضوية غالية جداً في جيم Gym. قد ترغب في بعض الوسائل التي تساعدك في عمل هذه التمارين مثل كرسي أو مقعد معين ولكن كل هذه الوسائل لا تعد عائقاً أمام إرادتك وستكون متوفرة علي أي حال.

عامل الخوف منخفض

يمكنك القيام بهذه التمارين منفرداً دون الاضطرار إلي الذهاب إلي الصالات الرياضية المليئة بالأجهزة والأوزان. وبعض الدراسات المنشورة في مجلة Physiology and Behavior وجدت أن القيام بتمارين وزن الجسم - كشكل من أشكال التدريب - تعتبر عاملاُ هاماً لبناء العضلات، وقال باحثون بولنديون أن تمارين وزن الجسم لمدة 10 أسابيع فقط - والتي تمت علي مجموعة من الفتيات - أدت إلي تحسن عام بنسبة وصلت إلى 33% عن المعدل الطبيعي، خصوصاُ في القدرة العضلية، 11% في تحسن وظائف القلب، وازداد الجزء من السفلي قوة بنسبة وصلت إلى 6%، حتي المرونة لديهن كانت أفضل من ذي قبل.

وفي دراسة لبعض الأشخاص البالغين من العمر ستين عاماً - خصوصاً أنهم في مثل هذا العمر تقل قوتهم - وجد باحثون يابانيون أن تمارين وزن الجسم ولو بمعدل قليل يؤدي أيضاً إلي نتائج مذهلة حيث ازداد قوة عضلاتهم وقوتهم بشكل عام بنسبة وصلت إلى 15% بعد 10 شهور من التمرين وكانوا يقومون بعمل 6 تدريبات فقط في الشهر.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -